Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

السعودية تعلن استئناف الحوار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

 كتب:  أحمد حسني
 
السعودية تعلن استئناف الحوار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
البرهان وحميدتي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت السعودية اليوم الثلاثاء استئناف محادثات وقف إطلاق النار بين طرفي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ونقلت وكالة "رويترز" عن القناة بأن "المحادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ستركز على وقف القتال".

وأعلن الجيش السوداني تعليق مشاركته في المحادثات، بعد اتهامه لقوات الدعم السريع بعدم الإيفاء بالتزاماتها باحترام الهدنة، وأعقب ذلك تأكيد الوسيطين السعودي والأميركي تعليق المحادثات رسميًا.

وفي وقت سابق أعلن قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان أن تمديد الهدنة تمت الموافقة عليه من تسهيل انسياب الخدمات للمواطنين الذين أنهكتهم تعديات المتمردين، مشيراً إلى نهب المليشيا لممتلكات المواطنين وانتهاكها لحرماتهم وتعذبيهم وقتلهم دون وازع أو ضمير .
 
جاء ذلك خلال تفقده اليوم القوات المرابطة ببعض المواقع، مشيداً بوقفة الشعب السوداني بكامله خلف جيشه بالرغم من المعاناة التي يعيشها منذ مايقارب الشهرين.
 
وأشار إلى أن القوات المسلحة تخوض هذه المعركة نيابة عن شعبها، مؤكداً على أنها لم تستخدم بعد كامل قوتها المميتة، لكنها ستضطر إلى ذلك إذا لم ينصاع العدو أو يستجيب لصوت العقل.
 
وأضاف القائد العام للقوات المسلحة أن جميع المناطق والفرق لا تزال محتفظة بكامل قواتها بعد أن بسطت سيطرتها على جميع أنحاء البلاد.
 
ودعا إلى عدم الالتفات إلى ما يبثه إعلام المليشيا المتمردة، ساخرا من ادعاءاتهم بأن حربهم هذه ضد الكيزان متسائلًا «أين الكيزان بين هؤلاء الجنود؟».
حذر قوات الدعم السريع من استخدام "القوة المميتة"، في إطار الصراع الدائر بين الطرفين منذ أبريل الماضي.  
 
وقال البرهان: "لم نستخدم حتى الآن القوة المميتة أو المفرطة، وإذا أصر العدو ، ولم ينصع ويستجب، سنضطر لاستخدام أقصى قوة عندنا".
 
وأضاف البرهان: "قواتنا الرئيسية لا تزال موجودة على الأرض"، مؤكدًا سيطرة الجيش على جميع المواقع العسكرية في السودان.
واندلع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل، وأسفر عنه مقتل المئات وفرار ما يقرب من 1.4 مليون شخص من ديارهم.