Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الرئيس الأوكراني: أي اتفاق مع روسيا يجب أن يكون وفق شروط كييف

 كتب:  أحمد حسني
 
الرئيس الأوكراني: أي اتفاق مع روسيا يجب أن يكون وفق شروط كييف
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، لمبعوث الفاتيكان من أجل السلام، إن وقف إطلاق النار لن يؤدي إلى السلام، وأن أي اتفاق يجب أن يتم بناء على شروط كييف.

وقال زيلينسكي للكاردينال إن الطريقة الوحيدة "لجلب السلام إلى أوكرانيا" هي عبر فرض "عزلة وضغوط" على روسيا.

كما أشار إلى أنه بإمكان الفاتيكان القيام بمساهمة فاعلة" للإفراج عن أسرى الحرب الأوكرانيين وإعادة الأطفال الذين تم "ترحيلهم" إلى روسيا.

والتقى مبعوث البابا فرنسيس للسلام الكاردينال الإيطالي ماتيو زوبي، الرئيس زيلينسكي خلال زيارة إلى كييف تستمر ليومين لعقد محادثات مع مسؤولين.

وتزامنت الزيارة مع تبادل أوكرانيا وروسيا الاتهامات بتفجير سد رئيسي في جنوب أوكرانيا المحتل.

وأشارت كييف إلى أن الطرفين ناقشا "التفاعل الإنساني بين أوكرانيا والفاتيكان".

على الجانب الآخر قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، اليوم الثلاثاء، إن 71 جندياً روسياً قتلوا، و210 آخرين أصيبوا فيما وصفه بـ"الهجوم الأوكراني الفاشل" في الأيام الماضية.

وأضاف في بيان نشرته وزارة الدفاع على تليجرام، أنه جرى تدمير 15 دبابة روسية، وتسع عربات مدرعة خلال القتال.

وقال شويجو "أكرر أن العدو لم يحقق أهدافه ومني بخسائر فادحة"، مؤكدًا أن خسائر القوات المسلحة الأوكرانية خلال الأيام الثلاثة الماضية من الأعمال القتالية على جميع المحاور بلغت 3715 عسكرياً، بالإضافة لتدمير 52 دبابة، و207 مركبات قتالية مصفحة، و134 مركبة، و5 طائرات وطائرتي هليكوبتر، و48 مدفعية ميدانية، و53 طائرة دون طيار.

وأشار شويجو إلى أن سلاح الجو الروسي دمر 5 دبابات و29 مدرعة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية بصواريخ موجهة أثناء صد هجوم القوات الأوكرانية.

وقال شويجو: "من الضروري، بشكل خاص، الإشارة إلى الإجراءات الصحيحة لسلاح الجو الروسي"، مؤكداً استخدام "50 صاروخاً موجهاً مضاداً للدبابات، ما أدى إلى تدمير 5 دبابات و29 مركبة قتالية مدرعة أخرى" للجيش الأوكراني.

كما اتهم شويجو أوكرانيا بتفجير سد كاخوفكا الضخم في إطار خطة لإعادة انتشار وحدات من منطقة خيرسون القريبة للقيام بعمليات ضد القوات الروسية.