Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

طالب مصري بأوكرانيا لـ«العاصمة»: جميع العالقين يخشون انتشار الإشعاع النووي

 كتب:  بسمة فرج
 
طالب مصري بأوكرانيا لـ«العاصمة»: جميع العالقين يخشون انتشار الإشعاع النووي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكثر الأسئلة التي باتت تتردد الآن بين أذهان العالم «هل ستحدث حرب عالمية بالفعل؟»، إذا اتجهت روسيا لضرب المحطات النووية بأوكرانيا، كما أثارت تلك التساؤلات مخاوف المصريين العالقين بالمدن القريبة من المحطات النووية.

قال محمد علاء، أحد المصريين العالقين بأوكرانيا والمقيم بمنطقة كييف، إن المنطقة التي لم يهدأ القصف بها، تبعد عن المنطقة المحظورة تشير نوبل: «الجميع الآن خائفون من أن روسيا تتجه لضرب محطات المفاعل النووي بأوكرانيا».

وتمتلك أوكرانيا 5 محطات نووية، 4 منها في الخدمة، فيما حظر العمل في المنطقة الخامسة «تشير نوبل» بعيدا عن المفاعل النووي وهو قلب المحطة، وتضم الأربع محطات المتبقة اجمالاً 15 مفاعلاً نوويا في الخدمة.

وأكد «علاء» في تصريحات خاصة لـ«العاصمة»، أن هناك حقائق أكثر رعبا وأوسع نطاقا من حدود الصراع: «جميع العالقين هنا يخشون من انتشار الإشعاع النووي وقوة تأثيره، ولكن العديد من الأوكرانيين هنا يؤكدون بأن ضرب أى محطة نووية بأوكرانيا سيحدث بعده حرب عالمية لن تنتهي إلا بالقضاء على العالم، بجانب أن روسيا دولة حدودية مع أوكرانيا، وسوف تتعرض لضرر في المقام الأول».

وأضاف: «روسيا تريد السيطرة على المفاعلات ليس أكثر، بالاضافة إلى أن التقدم في الاسلحة التكتيكية وامكانيات توجيه القذائف جعل من الصعب ضرب أى مفاعل نووي بأوكرانيا، بجانب أن المفاعلات النووية تحاط بحوائط خرسانية عالية الكثافة لامتصاص أكبر قدر من الإشعاع النووي حال حدوث تسرب أو انفجار بالمفاعل، فروسيا تستخدم العوامل النفسية لشن حرب دعاية ولن تقترب من النووي».