Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أمريكا: انضمام أوكرانيا للـ«ناتو» يعني إعلان الحلف الحرب على روسيا

 كتب:  أحمد حسني
 
أمريكا: انضمام أوكرانيا للـ«ناتو» يعني إعلان الحلف الحرب على روسيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أكد جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، بشدة أن من غير المرجح أن تحصل أوكرانيا على عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في المستقبل القريب. وأوضح أن ذلك سيؤدي إلى وضع الناتو في حالة حرب مع روسيا.
 
وأبدى كيربي تصريحاته هذه لشبكة "سي أن أن" يوم الثلاثاء، حيث أشار إلى أن الدعم الحالي الذي يمكن تقديمه لأوكرانيا هو الدعم العسكري للمساعدة في تحقيق النصر في الصراع الحالي.
 
وأضاف كيربي أن النظر في تقديم الدعم اللازم لأوكرانيا للدفاع عن نفسها على المدى البعيد ما زال قائمًا، مشيرًا إلى أن أوكرانيا لديها مستقبل في حلف الناتو.
 
يجري حاليًا قادة حلف الناتو قمة في فيلنيوس، على مسافة قريبة من الحدود البيلاروسية والروسية. وخلال هذه القمة التي تستمر يومين، سيتم مناقشة جهود أوكرانيا للانضمام إلى الناتو، وإرادتها في مواجهة روسيا بدعم من تركيا التي تخلت عن اعتراضها على انضمام السويد للحلف الدفاعي.
 
وفيما بدأت القمة، انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "تردد" حلف الناتو واصفًا إياه بالضعيف فيما يتعلق بانضمام أوكرانيا، واعتبر أن هذا التراجع يشجع "الإرهاب الروسي". وعبر زيلينسكي عن آماله في أن تكون هناك نية حقيقية لمنح أوكرانيا دعوة للانضمام إلى الناتو، واعتبر عدم وجود جدول زمني لذلك أمرًا غير مسبوق ولا مبرر له.
 
وحذر زيلينسكي من أن هذا التراجع يفتح الباب لمساومات مع روسيا بشأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو، مما سيشجع موسكو على مواصلة سياسة القمع والتهديد ضد كييف.