Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

منظمة الصحة العالمية: «قطاع غزة تحول إلى حمام دم»

 كتب:  بسمة فرج
 
منظمة الصحة العالمية: «قطاع غزة تحول إلى حمام دم»
رئيس منظمة الصحة العالمية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن موظفيها شاركوا في بعثة مشتركة للأمم المتحدة إلى مستشفى الشفاء في شمال غزة في 16 ديسمبر، بهدف توصيل الإمدادات الصحية وتقييم الوضع في المرفق الطبي، ووصفوا الوضع في المستشفى بأنه "حمام دم".

إدارة الأمم المتحدة 

وشملت المهمة شركاء من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، وإدارة الأمم المتحدة للسلامة والأمان، ودائرة الأعمال المتعلقة بالألغام.

وأوضح الفريق أنه قد قدم الأدوية والمستلزمات الجراحية ومعدات جراحة العظام ومواد التخدير إلى المستشفى.

وأشارت المنظمة في بيانها إلى أن مستشفى الشفاء، الذي يعمل حاليًا بالحد الأدنى، يحتاج إلى استئناف العمليات الأساسية بشكل عاجل لمواصلة خدمة الآلاف الذين يحتاجون إلى الرعاية الصحية المنقذة للحياة.

وأشارت إلى أن المستشفى، الذي كان في السابق أكبر مستشفى إحالة في غزة، يواجه الآن نقصًا حادًا في الكوادر الطبية والتمريض، ويعمل بمساعدة 70 متطوعًا في ظروف تصفها موظفو الصحة العالمية بأنها "صعبة للغاية".

ووصف الفريق قسم الطوارئ بأنه "حمام دم"، حيث يعاني من اكتظاظ شديد، ويتعامل مع مئات المرضى بشكل متزايد، مع إعطاء الأولوية لحالات الإصابات الرضحية.وتظل غرف العمليات والخدمات الأخرى معطلة بسبب نقص الوقود والأكسجين والطاقم الطبي المتخصص والإمدادات.

ويركز المستشفى حاليًا على توفير الاستقرار الأساسي لحالات الصدمات، ويواجه نقصًا حادًا في إمدادات الدم وفريق الرعاية لضمان تقديم الخدمات الأساسية، و كما يعاني المستشفى من نقص حاد في الغذاء والمياه الصالحة للشرب للعاملين في مجال الصحة، مما يؤدي إلى خطر الجوع وسوء التغذية.

تعهدت منظمة الصحة العالمية بتعزيز مستشفى الشفاء في الأسابيع المقبلة لتمكينه من استئناف وظائفه الأساسية على الأقل وأكدت الحاجة الماسة إلى تعزيز الموارد البشرية الطبية والتمريضية والدعم المتخصص لتحسين الخدمات الطبية في المنطقة.

أقرأ أيضاً....وظائف شركة مياه الشرب والصرف الصحي 2023

أقرأ أيضاً....بالتقسيط وبدون فوائد.. "الصحفيين" تعلن تفاصيل "برنامج العمرة"...