Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بريطانيا تعلن انضمام مدمرة تابعة لـ«البحرية» لعملية تقودها أمريكا لحماية التجارة بالبحر الأحمر

 كتب:  أميرة ناصر
 
بريطانيا تعلن انضمام مدمرة تابعة لـ«البحرية» لعملية تقودها أمريكا لحماية التجارة بالبحر الأحمر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وافقت بريطانيا على انضمام مدمرة تابعة للبحرية الملكية، إلى عملية تقودها أمريكا بزعم حماية التجارة في البحر الأحمر، فيما أوضحت أمريكا أنها ستطلق قوة عمل من السفن لحماية عمليات الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن، في الوقت الذي يكثف فيه الحوثيون هجماتهم ردا على الهجوم الإسرائيلي، على قطاع غزة.

قالت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان اليوم الثلاثاء، إن المدمرة دايموند، التي أسقطت طائرة يشتبه في أنها مسيرة في البحر الأحمر يوم السبت، ستنضم إلى قوة العمل الدولية، وحذرت من ارتفاع مستويات التهديد.

هجمات الحوثي تهدد برفع أسعار الوقود

وقال وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، في البيان، إن هذه الهجمات غير المشروعة، تمثل تهديدا غير مقبول للاقتصاد العالمي وتقوض الأمن في المنطقة وتهدد برفع أسعار الوقود، وهذه مشكلة عالمية تتطلب حلًا دوليًا.

وأضاف أن قوة العمل تضم حاليًا إلى جانب المدمرة «دايموند»، 3 مدمرات أمريكية وسفينة حربية فرنسية في المنطقة، وتعمل تلك السفن في جنوب البحر الأحمر، وتركز على حماية حرية الملاحة والتجارة الدولية وحياة الأفراد من خلال مواجهة الأطراف من غير الدول التي تقوم بعمليات غير مشروعة في المياه الدولية.

جماعة الحوثي

وهددت جماعة الحوثي باستمرار، هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر على الرغم من تشكيل الولايات المتحدة تحالفا دوليا للتصدي لها في الممر الملاحي الدولي.

محمد البخيتي

وقال المسؤول الحوثي محمد البخيتي، عبر حسابه على منصة "إكس": "حتى لو نجحت أمريكا في حشد العالم كله فإن هجماتنا علي السفن لن تتوقف".

وهدد المتحدث باسم  الحوثي بتصعيد الصراع، وشدد على أن أمريكا تحمل عواقب ذلك، مشيرا إلى أن "عمليات اليمن البحرية هدفها مساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان والحصار على غزة".

مزاعم لتشكيل تحالف دولي يضمّ 10 بلدان للتصدي لهجمات الحوثيين

وكشف لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي، عن مزاعم لتشكيل تحالف دولي يضمّ 10 بلدان للتصدي لهجمات الحوثيين المتكررة على سفن يعتبرونها "على ارتباط" بإسرائيل في البحر الأحمر.

وقال أوستن إن التحالف الأمني سيعمل "بهدف ضمان حرية الملاحة لكل البلدان ولتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين".

ويضم التحالف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج والسيشيل وإسبانيا.

وصعّد المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران هجماتهم على ناقلات النفط وسفن الشحن وغيرها في البحر الأحمر، معتبرين أنهم بذلك يمارسون ضغوطا على إسرائيل بسبب حربها مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة.