Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قائمة بالأطعمة والمأكولات التي يفضل تجنبها في رمضان

 كتب:  منى صموئيل
 
قائمة بالأطعمة والمأكولات التي يفضل تجنبها في رمضان
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يعرف شهر رمضان بشهر العزائم والخير، على الرغم من أن شهر رمضان، هو شهر الصيام والتقليل من تناول الطعام، إلا أن البعض يعكس هذا الأمر ويفرط في تناول شتى أنواع الأطعمة، مما يسبب العديد الأمراض ويقضي على فوائد الصيام الصحية.

وينصح خبراء الصحة بتجنب عدد من الأطعمة أثناء أو بعد وجبة السحور مما تساعد على تقليل الشعور بالعطش، ومنها:

المشروبات الغازية
يتناول الكثير على الإفطار المشروبات الغازية، ومن المعروف أن هذه المشروبات مليئة بالسكريات والمواد التي تسبب أضرار كبيرة للجسم، حيث تزيد من نسبة الدهون في الجسم وغير مفيدة على الإطلاق، لذلك يفضل استبدالها بعصائر طبيعية.


 الأطعمة المالحة
تعرف الأطعمة المالحة بأنها تقوم بحبس الماء في الجسم، لذلك يجب الابتعاد عنها، كما أنها من الأطعمة التي تشعرنا بالعطش بشكل كبير، لذا يجب تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء صيامنا.

الأطعمة الحارة
يجب تجنب التوابل الحارة طوال شهر رمضان لأنها تجعلنا عرضة لحموضة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي.


الحلويات
تناول الحلويات بعد الإفطار من العادات والتقاليد الرمضانية، وهي من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان، فيجب أن نقلل منها بشكل كبير، مع ممارسة بعض التمارين الرياضية لحرق الدهون وتقليل الوزن في رمضان.

المخلل


يعامل المخلل معاملة الأطعمة المالحة، فهو مليء بالصوديوم والإكثار من الصوديوم مضر جداً بالصحة ويشعر الشخص بالعطش، والمخلل تحديداً من الأطعمة التي لا يفضل الرياضيون أو لاعبو كمال الأجسام تناوله لاحتوائه على كمية كبيرة من الأملاح.


الأطعمة المعلبة
يفضل تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن المعلبة بقدر الإمكان، فبعد صيام أكثر من 15 ساعة، يحتاج الجسم إلى العديد من المصادر الغذائية التي بالتأكيد لن يحصل عليها بشكل كبير من الأطعمة المعلبة.


الأرز والمكرونة
يفضل التقليل من الأرز والمكرونة قدر المستطاع لأن النشويات تزيد الوزن وتمثل ثقلاً على المعدة.


 الحمضيات
من الأحسن تجنب الحمضيات مثل البرتقال لأنها تسبب حموضة المعدة وكذلك تصيبنا بالغازات.


الأطعمة الغنية بالدهون
الأطعمة الغنية بالدهون كالقشطة واللحوم الدهنية والسمن العربي وغيرها من المأكولات التي تسبب العطش والجوع بشكل مبكر، وتزيد من نسبة الكولسترول.

 الأطعمة المقلية
يفضل الاستغناء عن الأطعمة المقلية، واستبدالها  بالخضروات، فالطعام المقلي يسبب عسر الهضم وزيادة في الوزن.


الشاي والقهوة بعد الإفطار
يعدان من المشروبات المنتشرة في مجتمعاتنا، ولكن يجب عدم شربهما بعد الإفطار مباشرة، وذلك لأنهما يعتبران سبباً في سوء امتصاص الحديد، والذي بدوره يسبب فقر الدم.