Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

غدًا.. أولى جلسات محاكمة غادة والى فى قضية سرقة «رسومات المترو»

 كتب:  عبد الله محمود
 
غدًا.. أولى جلسات محاكمة غادة والى فى قضية سرقة «رسومات المترو»
غادة والى
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
تنظر المحكمة الاقتصادية، غدًا الاثنين، أولى جلسات محاكمة الفنانة غادة والي، بتهمة سرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها في أحد الإعلانات دخل محطة المترو، دون الاستئذان أو علم صاحبها الأصلي الفنان روسي.
 

اقرأ أيضًا: «كسرلها سنانها وخربشت إيديه» إصابة لاعب سابق بالزمالك وزوجته...

وأفادت النيابة، خلال أمر الإحالة بالقضية التي قُيدت برقم 3117 لسنة 2023 جنح مالية، بأن المتهمة تعدت على حقوق الملكية الفكرية وسرقت أفكار للوحات الفنان الروسي دون الرجوع إليه أو أخذ موافقته، باعتباره صاحب الفكرة.

اقرأ أيضًا: بعد سكب البنزين.. سيدة تشعل النار فى جسّدها بسبب خلافات...

وكان الفنان التشكيلي الروسي، جورجي كوراسوف، اتهم المصممة غادة والي، بسرقة لوحات من أعماله، ونشرها على إحدى محطات مترو الأنفاق تزامنًا مع نشر العديد من التقارير الموثقة إزاء تورطها في سرقة تصاميم مشروع الهوية البصرية لمحافظة الأقصر، وغلاف فيلم الأصليين الذي أنتج عام 2017.

وأضاف الفنان الروسي تاريخ لوحاته الأربع المستخدمة دون إذنه، خاصة أن واحدة منها تسبق جدارية لإحدى محطات مترو الأنفاق المصرية بـ27 عامًا، وكانت 3 منها مباعة بأرقام 38 لعام 1995، ورقم 116 لعام 2001، ورقم 168 لعام 2005، والرابعة ما زالت متوافرة تحمل رقم 212 لعام 2012 بقسم الأصول المتوافرة.

وكشف عن أن اللوحة المستخدمة في إحدى محطات مترو الأنفاق المصرية مستوحاة من لوحة رقم 38، ولكن هذه اللوحة ليست عن مصر القديمة، بل هي عن اليونان القديمة، ويقول إنه في هذه اللوحة تم رسم بينلوبي زوجة أوديسيوس في ملحمة هوميروس الشهيرة، وبالتالي لا تتماشى مع مضمون التصميم العام الذي يمثل الحضارة المصرية القديمة، ولوحة أخرى رقم 168 عن الرقص المصري القديم من سلسلته الرقص العالمي.