Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«التليجراف» تكشف مقر أكاديمية تدريب الحوثيين السرية على القرصنة

 كتب:  محمد نعيم
 
«التليجراف» تكشف مقر أكاديمية تدريب الحوثيين السرية على القرصنة
صورة أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت صحيفة «التليجراف» عن ضلوع المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي في الحصار المفروض على سفن إسرائيلية في مياه البحر الأحمر، مشيرة في تقرير انفردت به إلى أن الحرس الثوري الإيراني قام بتدريب المتمردين الحوثيين الذين يهاجمون السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر داخل أكاديمية بحرية إيرانية خاصة، تحمل اسم المرشد الأعلى علي خامنئي.  

وأوضح تقرير الصحيفة البريطانية أن نحو 200 ناشط حوثي قد تم تدريبهم في المؤسسة البحرية الواقعة على شواطئ بحر قزوين.

وقالت مصادر إيرانية إن خامنئي نفسه «قام بدور شخصي» في الحصار الذي بدأ في البحر الأحمر في نوفمبر الماضي، حيث دعم توفير أسلحة ومعدات إضافية للحوثيين.

وحسب التقرير، تلقى الحوثيون تدريبات لمدة 6 أشهر في دورة لتدريب المرتزقة الأجانب تحت قيادة فيلق القدس الإيراني.

وأشارت «التليجراف» إلى أن تفاصيل التدريب، التي جمعتها مصادر استخباراتية في إيران، تظهر تورط طهران المباشر في توسيع الصراع في الشرق الأوسط.

وخلال الأيام الأخيرة، واجهت القوات البريطانية والأمريكية الحوثيين في البحر، فأسقطت طائرات بدون طيار انطلقت من اليمن وأحبطت محاولات للاستيلاء على السفن، حتى أن معسكر الدول الغربية يخطط لاتخاذ إجراءات انتقامية من شأنها إلحاق الضرر بالحوثيين على الأراضي اليمنية.

ووفقًا لتقرير الصحيفة البريطانية، تأسست الأكاديمية البحرية في إيران عام 2013، وخلال أربع سنوات تم نقل كافة التدريبات البحرية للحرس الثوري إليها.

وانطلقت الدورة الأولى للحوثيين - في علوم وتكنولوجيا البحار- في يناير 2020، وتم إسكانهم بشكل منفصل عن الطلاب الآخرين.

وتشير معلومات التقرير إلى أنهم يُحظر على الحوثيين الدارسين التعامل مع طلاب الأكاديمية بأي شكل من الأشكال، لمنع تسرب معلومات استخباراتية.

وجاء في التقرير أيضًا أن جزيرة «فارور»، وهي جزيرة صغيرة وغير مأهولة في وسط الخليج العربي ويسيطر عليها الحرس الثوري، تستخدم أيضًا لتدريب مرتزقة إيران.