Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عرضها مسلسل «الاختيار 3».. قصة عزل النائب العام الأسبق وعودته للمنصب بعد ذلك (فيديو)

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
عرضها مسلسل «الاختيار 3».. قصة عزل النائب العام الأسبق وعودته للمنصب بعد ذلك (فيديو)
المستشار عبد المجيد محمود
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت الحلقة الرابعة من مسلسل «الاختيار 3» عن تخطيط خيرت الشاطر (يؤدي دوره خالد الصاوي) لإقالة النائب العام وقتها المستشار عبد المجيد محمود في نوفمبر 2012، على أن يتم تعيينه سفيرًا في أي دولة، وأقنع محمد مرسي بذلك (يؤدي دوره صبري فواز في المسلسل).


قصة إقالة النائب العام.. وعودته بعد ذلك

بالعودة إلى الوراء، فقد قرر «مرسي» وقتها عزل المستشار عبد المجيد محمود من منصبه وعين بدلا عنه المستشار طلعت عبد الله، في إعلان دستوري أصدره في نهاية نوفمبر 2012، دون الرجوع لترشيح من المجلس الأعلى للقضاء.



وأثارت هذه الواقعة، غضبًا واسعًا بين قضاة مصر، متهمين «مرسي» بالتدخل في أعمال القضاء، وترتب على ذلك أن قامت محكمة استئناف القاهرة بإلغاء قرار محمد مرسي بعزل النائب العام المستشار عبد المجيد محمود من منصبه، وقضت وقتها بإعادته إلى منصبه.



وقتها قال المستشار عبد المجيد محمود إنه سعيد بهذا الحكم الذي يؤكد نزاهة استقلال القضاء ويعيد الأمور إلى نصابها.


المستشار عبد المجيد محمود: الإخوان هددوني

وفي تصريحاتٍ تليفزيونيةٍ سابقةٍ له، قال المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام الأسبق، إنه رفض ترك منصبه بصفته نائبًا عامًا، بعد قرار «مرسي»، رغم التهديدات التي تلقاها، وتابع: «هناك شخص تواصل معي وقال لي بحدثك من باب السياسة، لازم تسيب منصبك، احنا اخترنا لك منصب سفير».


وتابع: «رديت عليه قلت له هبقى أنا سفير إزاي يعني، هو أنا شخص متخصص في السياسة الخارجية عشان أروح سفير، أنا مش هسيب منصبي، قال لي هديك دقيقتين تفكر تروح سفير وتسيب المنصب، قلت له مش عاوز الدقيقتين بتوعك، أنا مش هروح سفير، الوضع لا يستحمل، قلت له ده فيه قضاء واقف، وفيه أعضاء نيابة، الأمور مش سايبة».



وفي مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي»، قال النائب العام الأسبق المستشار عبد المجيد محمود، إن محمد مرسي أصدر قرارا غير دستوري بإزاحته من منصبه، وبقوة القانون نجح في العودة إلى منصبه، متابعًا: «رجال القضاء ظلوا صامدين في وجه جماعة الإخوان وحموا القضاء ومنصب النائب العام، ورفض قضاة مصر تدخل مرسي وجماعة الإخوان الإرهابية في شؤون القضاة».


وتابع: «أحمد مكي وحسام الغرياني طلبوا مني ترك منصب النائب العام، وادعى أحمد مكي أن القوة الثورية تطالبه بتركه للمنصب».