Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أستاذ فيروسات يكشف لـ«العاصمة» خطة الدولة لمواجهة «جدري القرود»

 كتب:  رحاب جمعة
 
أستاذ فيروسات يكشف لـ«العاصمة» خطة الدولة لمواجهة «جدري القرود»
جدري القرود
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال دكتور حسين علي، أستاذ الفيروسات البيطري بجامعة القاهرة، إن خطة الدولة لمواجهة "جدري القرود" هو احتواء الموقف ومحاولة التصدي لمنعه دخوله البلاد، حيث أنه حتى تلك اللحظة لم تظهر أي حالة مصابة بهذا المرض في مصر.

وأكد أستاذ الفيروسات، في تصريحات لـ"العاصمة"، أن مرض "جدري القرود" قديم وليس جديد، وأن مواقع التواصل الاجتماعي هي السبب في حملة التخويف من المرض: "هذا المرض ليس خطير كما يدعون، كما أنه مستوطن في قارة أفريقيا".

وعن إمكانية تصدي لقاح الجدري لمرض "جدري القرود" قال: "جدري القرود ليس له لقاح أو علاج، كما أن لقاح الجدري لم يعد متاح تلقيه في مصر بسبب عدم انتشار المرض منذ فترة طويلة".

وكانت أكدت وزارة الصحة والسكان، متابعتها بشكل دقيق للوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس "جدري القرود"، مشددة على أنه لا توجد حتى الآن أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بالفيروس، وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الفيروس المتسبب لجدري القرود يعد قريبًا جدًا للفيروس المتسبب بالإصابة بالجدري، لكنه أقل فتكًا وأقل قابلية للانتقال.

وأوضحت الوزارة أن فيروس جدري القرود، غير مشابه لطبيعة فيروس كورونا، فالأخير كان غير معروف تماما عند ظهوره لأول مرة، لكن جدري القرود  معروف لنا، ولدينا خبراء متخصصين في التعامل معه، موضحًا أنه لا ينتشر بسهولة، ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، ولكن عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق، وهو ما يجعل أنه من غير المرجح تحوله لجائحة عالمية مثل "كوفيد 19".