Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد فوزه بجائزة في مهرجان كان.. قصة فيلم «صبي من الجنة»: يتنبأ بوفاة شيخ الأزهر

 كتب:  محمود حفني
 
بعد فوزه بجائزة في مهرجان كان.. قصة فيلم «صبي من الجنة»: يتنبأ بوفاة شيخ الأزهر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

على الرغم من أثارته للجدل بصورة كبيرة، إلا أن فيلم "Boy From Heaven" أو "صبي من الجنة" حصد الجوائز في مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث تم الإعلان عن حصول المخرج السويدي مصري الأصل طارق صالح على جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه ولد من الجنة Boy From Heaven.



يأتي ذلك بعض أن توقع النقاد فوز الفيلم، وفي ظل التحذيرات الكبيرة من  أنه سيكون أحد الأفلام المثيرة للجدل حال عرضه في مصر، والذي توقعوا أن لا يتخطى صالات المهرجانات الكبرى للعرض العام، وذلك بسبب قصته المثيرة للجدل والتي سوف يرفضها المجتمع المصري والعربي.

قصة الفيلم 

بمجرد إعلان الفيديو الدعائي للفيلم آثار حالة كبيرة من الجدل الواسع بسبب أنه يتحدث عن الأزهر الشريف؛ إذ تدور قصة الفيلم حول آدم وهو ابن صائد السمك الذي يحصل على منحة للدراسة في جامعة الأزهر بالقاهرة، وتستمر الأحداث في التصاعد حتى أن الفيلم يتنبأ بوفاة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وبعدها تظهر العديد من الصراعات بين حلفائه.

وبعد طرح الإعلان التشويقي للفيلم أثار الكثير من الجدل في الرأي العام، في حين طالب الكثير بمنع عرض الفيلم في الوطن العربي وحتى في المهرجانات.

فوز الفيلم بالجوائز

وعلى الرغم من أن مخرج العمل طارق صالح خرج وأوضح أن الصراعات التي يدور حولها الفيلم مقصود بها الصراعات السياسية وليست صراعات دينية، ولم يقصد أبدًا أن يشوه صورة الأزهر الشريف؛ إلا أن الهجوم الكبير على الفيلم استمر في التصاعد.

وفي وسط حالة الغضب تم الإعلان عن فوز الفيلم بالجائزة في مهرجان كان السينمائي، وفي ندوة الفيلم أثنى المخرج على شيخ الأزهر الحالي الشيخ أحمد الطيب ووصفه بأنه رجل ذكي جدا ويعبر عن صوت العقل في مصر، ونفى أن يكون فيلمه ذو طابع وثائقي أو تقريري أو واقعي، بل هو خيال تام، وأنه أراد صنع واقع مواز.

الفيلم من بطولة 3 ممثلين فلسطينيين الأصل وهم توفيق برهوم، محمد بكري، مكرم خوري، والممثل اللبناني فارس فارس، والممثل المصري عمرو مسعد، والسوري شروان حاجي، والتركي يونس البايرك، بالإضافة إلى الممثل التونسي مهدي دهبي الشهير بمسلسل "مسيح" من إنتاج نتفليكس.