Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعرف على أبرز تصريحات مبروك عطية المثيرة للجدل والمحرضة ضد المرأة

 كتب:  منى صموئيل
 
تعرف على أبرز تصريحات مبروك عطية المثيرة للجدل والمحرضة ضد المرأة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يعتبر الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل، بسبب تصريحاته التي تحرض على العنف ضد المرأة طيلة الوقت، وكأنه ينتظر حدوث أي كارثة أو جريمة ليخرج علينا بتصريحاته المبهمة.

وكانت آخر تصريحاته الصادمة للمجتمع عندما علق على حادث مقتل طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف، حيث قال "إذا كانت حياتك غالية، اخرجي من بيتك بقفة".

وأضاف في مقطع فيديو عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "المرأة والفتاة تتحجب عشان تعيش، وتلبس واسع عشان متغريش، لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتك بقفة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، عشان وقتها هيشوفك اللي ريقة بيجري ويقتلك".

                      

وفي هذا الصدد، ترصد "العاصمة"، أكثر التصريحات المثيرة للجدل للدكتور مبروك عطية والتي أثارت غضب النساء، كالآتي:

 

رفض الطلاق بسبب التعدد

قال "عطية" خلال استضافته بإحدى البرامج، أن الرجل من حقه في الإسلام الزوجة الثانية والثالثة والرابعة، وذلك لا حرج فيه في الشرع الإسلامي، وذلك ما دام قادرا على النفقة عليهن، والعدل بينهن، كما أن المرأة غير محاسبة على تقصير زوجها في البيت من النفقة ومحاسبة الله للزوج إذا لم يعدل بين الزوجات.

 

وأوضح أن الإسلام شرع التعدد في الزوجات للرجال، ولا يحق للمرأة منع الرجل من الزواج بامرأة ثانية، وليس لها أيضا الحق في طلب الطلاق بسبب زواج زوجها من زوجة ثانية، ولكن لها حق المطالبة بالطلاق في حالة إذا كان الرجل يضربها ولا ينفق عليها، أما إذا طلبت الطلاق بسبب الزواج فمصيرها جهنم يوم القيامة، ولها الحق في طلب الخلع منه إذا تضررت من الزوجة الثانية، ولكن طلب الطلاق بسبب التعدد فلا يجوز لها ذلك.

 

ضرب الزوجات

وخلال تصريحات له برر ضرب الزوجات، قائلًا: "إن هناك قاعدة من يوم ما ربنا خلق العالم لغاية يوم القيامة، النساء مبالغات في الشكوى، هذه قاعدة لازم نحطها قدام عينينا، فيه قاعدة تقول لو الإنسان قام من النوم وضرب فورًا أو دخل على البيت وضرب فورًا، فهذا شخص يحتاج مستشفى أمراض عقلية لأنه أكيد عنده مرض، أما الإنسان الطبيعي لا يمكن أن يصل لهذه الدرجة إلا بعد درجة استفزاز قوية جدًا".

 

مفيش حاجة اسمها جواز صالونات وجواز حب

وصدم الفتيات المقبلات على الزواج اللاتى يبحثن عن قصص غرامية وحب، بتصريح يقول فيه إن جواز الصالونات أفضل من زواج الكافيهات، "مفيش حاجة اسمها جواز صالونات وجواز حب".

 

 ميراث البنت

وفي تصلايح آخر قال "أن من يكتب ميراثه لبناته في حياته يتعدى حدود الله، وكل إنسان حر في ماله ببيعه أو رهنه أو غيره، لكن هناك قيودا على الحرية في التصرف في المال، مشددًا على أن هناك ضمانات شرعية للمصالح، وأن أحكام المواريث ذكرت في القرآن الكريم"، وهو ما اعتبره بعض الفتيات دعوة لحرمانهن من هبة آبائهن.

 

حداد المرأة على والدها 3 أيام فقط

ومن بين التصريحات التي أثارت الجدل أيضًا، حداد المرأة على أبيها ثلاثة أيام فقط، وبعدها تتعطر لزوجها، قائلا: "ليكي 3 أيام وتحطي عطر وتعاشري زوجك وتعيشي حياتك الطبيعية تاني بعد وفاة والدك بـ 3 أيام".