Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رئيس الوزراء البريطاني: «لو كان بوتين امرأة .. لما وقعت الحرب»

 كتب:  أميرة ناصر
 
رئيس الوزراء البريطاني: «لو كان بوتين امرأة .. لما وقعت الحرب»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أثارت تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لو كان بوتين امرأة .. لما وقعت الحرب" انتقادات واسعة وسخرية وصفها البعض بالغبية والساذجة.

وانتشرت انتقادات وسخرية في الأوساط الغربية، إذ اعتبر البعض أنها تصريحات غبية وساذجة، وأنه يجب تعلم القوة بدلا من إطلاق التصريحات،وعلى الجانب آخر اعتبر أن رئيس الوزراء البريطاني، نسي التاريخ وما فعلته كاثرين العظيمة كإحدى أبرز وأهم وأكبر حكام روسيا عبر التاريخ ووسعت إمبراطورتها.

والبعض الآخر رأى ان تصريح "جونسون" انتهاكا للمرأة والترويج لفكرة أن القيادات النسائية أقل تشددا، والبعض الآخر قال "لو أن بايدن وجونسون كانا نساء لما كانت فرضت عقوبات متهورة وحدث تضخم عالي".

وجاء رد "الكرملين"عليه قاسيا في تصريح ساخر منه: "العجوز فرويد كان يحلم ربما خلال حياته بدراسة مثل هذه النوعية من الأشخاص".

وقال بوريس جونسون، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يكن ليعلن الحرب في أوكرانيا "لو كان امرأة"، معتبرا أنه "من المستحسن وجود المزيد من النساء في السلطة" حسب ما جاء بصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأضاف جونسون، لشبكة التلفزيون الألمانية "زي دي اف" مساء الثلاثاء، "لو كان بوتين امرأة وهو ليس كذلك، كما هو واضح، فأنا لا أظن أنه كان سيشن هذه الحرب الذكورية المجنونة"، التي تهدف إلى "غزو" أوكرانيا، مشيراً، إلى إطلاق هذه الحرب من قبل روسيا هو "مثال ممتاز على ذكورية سامة".

والجدير بالذكر دعوة رئيس الوزراء البريطاني  دول حلف شمال الأطلسي إلى زيادة نفقاتها العسكرية ردًّا على الغزو الروسي لأوكرانيا من أجل "إعادة تشكيل قوة الردع وضمان الدفاع خلال العقد المقبل".

وفرضت الدول الغربية عقوبات مشددة على الشركات والأفراد الموالين للكرملين، لكن هناك مخاوف من أن يؤدي النزاع إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية العالمية.