Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عودة البنوك لرسوم السحب من ماكينات الصراف الالي ATM

 كتب:  حسين هريدي
 
عودة البنوك لرسوم السحب من ماكينات الصراف الالي ATM
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بدأت البنوك المصرية والأجنبية العاملة في السوق المحلية، ويبلغ عددها 38 بنكا لتحصيل رسوم سحب من ماكينات الصراف الآلي الـATM لغير عملاء البنك.

وتتراوح رسوم ومصروفات السحب من ماكينات الصراف الآلي الـATM، بين 50 قرشا، وتصل لخمسة جنيهات كحد أقصى، لغير عملاء البنك.

يأتي ذلك تنفيذا لقرار البنك المركزي المصري بعودة مصروفات ورسوم السحب من ماكينات الصراف الآلي الـATM، لغير عملاء البنوك على أن يكون الحد الأقصى لهذه الرسوم 5 جنيهات في عملية السحب الواحدة.

ويستطيع العميل في البنك سحب أى مبلغ من ماكينة الصراف الآلي الـATM التابعة للبنك الذي يوجد به الحساب الخاص به والصادر منه البطاقة الائتمانية المستخدمة في عملية السحب، دون أن يتحمل أية رسوم او تكاليف طالما أنه يقوم بعملية السحب من ماكينة صراف الآلي الـATM تابعة لنفس البنك الذي يوجد به حسابه.

بينما يتحمل العميل مصروفات ورسوم تطبق على كل عملية سحب من ماكينة الصراف الآلي الـATM في حالة قيامه بالسحب من ماكينة الـATM لبنك آخر غير الذي يوجد به حسابه أو البنك المصدر للبطاقة الائتمانية.

وقرر البنك المركزي المصري، عودة رسوم ومصروفات السحب  من ماكينات الصراف الآلي الـATM، فيما يخص معاملات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلى، الخاصة بالبطاقات المصدرة من بنوك أخري.

وأكد البنك المركزي المصري، أنه تقرر أن يكون الحد الأقصى لعمولة عملية السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبطاقات المصدرة من بنوك أخري (Offus Transaction) هي مبلغ 5 جنيهات فقط (خمسة جنيه مصري) جنيه مصري فقط لاغير.

وقرر البنك المركزي، زيادة الحد الخاص بالسحب النقدي للمعاملة الواحدة من ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنوك الأخرى (Off-us) لتصبح 4 آلاف جنيه (أربعة آلاف جنيها مصريا.

وأكد البنك المركزي المصري، أنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري الصادر في 15 مارس 2020 والكتب الدورية اللاحقة له بشأن الإجراءات والتدابير الاحترازية الواجب اتخاذها لضمان استمرارية قيام البنوك بأعمالها وأنشطتها المختلفة لتلبية احتياجات العملاء المصرفية.

وقرر البنك المركزي المصري، تطبيق السياسة التسعيرية التالية على خدمات التحويل للأشخاص الطبيعيين فقط من خلال محفظة الهاتف المحمول، حيث تقرر إعفاء كافة العملاء من مصروفات التحويل لأول معاملة شهرياً من أي محفظة هاتف محمول إلي أي محفظة هاتف محمول أخرى.

وأكد البنك المركزي المصري، أنه تم وضع حد أقصى للتسعير يقدر بـ 1 جنيه (واحد جنيها) للمعاملة الواحدة على التحويلات التي تتم بين أي محفظة هاتف محمول وأي محفظة هاتف محمول أخرى تابعة لنفس مقدم الخدمة (On-us).

كما تقرر وضع عمولة تحويل تقدر بحد أقصي 0.5% من قيمة التحويل لا تتجاوز قيمتها مبلغ ۱۰ (عشرة جنيهات) للمعاملة على معاملات التحويل التي تتم بين أي محفظة هاتف محمول وأي محفظة هاتف محمول أخرى غير تابعة لنفس مقدم الخدمة (Off-us).