Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حركة إسرائيلية تكشف الصفعة التي وجهتها تل أبيب للرئيس الأمريكي

 كتب:  أميرة ناصر
 
حركة إسرائيلية تكشف الصفعة التي وجهتها تل أبيب للرئيس الأمريكي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قالت حركة "السلام الآن" وهي منظمة غير حكومية احتجاجية يسارية داخل إسرائيل هدفها إقناع الشعب الإسرائيلي وحكومته، بحل الدولتين، إن الحكومة الإسرائيلية وجهت صفعة للرئيس الأمريكي جو بايدن، من خلال ترويجها لخطتين مدمرتين في القدس الشرقية، بينما كان بايدن يكرر دعمه لحل الدولتين.

وتابعت الحركة أنه "بينما كان بايدن يكرر دعمه لحل الدولتين في حفل الوصول في مطار بن جوريون، كان من المقرر مناقشة الترويج لـ "مستوطنتين جديدتين" في القدس الشرقية بعد وقت قصير من مغادرته، بعد أن أمر رئيس الوزراء "يائيرلابيد"، بإلغاء المناقشة المزمعة للجنة تخطيط منطقة القدس التي كان من المفترض أن تعقد في 18 يوليو، من أجل تجنب الإحراج أثناء زيارة بايدن، وتم تحديد المناقشة بعد أسبوع واحد، في 25 يوليو".

وبينت أن "لجنة التخطيط تناقش إيداع خطتين لـ c. 2000 وحدة ستوجه ضربة قاسية لإمكانية حل الدولتين وتطوير القدس الشرقية كعاصمة فلسطينية، وستغلق المخططات، جفعات حشاكيد بالقرب من بيت صفافا ومخطط القناة السفلى، بين هار حوما وجفعات هاماتوس، آخر ممر متبقي يربط بين بيت صفافا وشرفات وباقي الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية".

وأضاف أن "حكومة لابيد قررت توجيه صفعة لرئيس الولايات المتحدة وأثناء زيارته تروج لخطتين مدمرتين في القدس الشرقية، بينما كان الرئيس بايدن يكرر دعمه والتزامه بحل الدولتين فور وصوله".

واختتمت: "في المراسم، كانت الحكومة الإسرائيلية تتصرف من أجل تخريبها، وهذه الخطط لا تضر فقط بعلاقات إسرائيل مع أكبر حليف لها ولكنها تضر بالمصالح الإسرائيلية وآفاق السلام والتسوية في القدس".