Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صفعة للمسترحين... تعرف على تفاصيل قانون مكافحة غسيل الأموال

 كتب:  مها البديني
 
صفعة للمسترحين... تعرف على تفاصيل قانون مكافحة غسيل الأموال
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، القانون رقم 154 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة غسل الأموال الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2002.

وتنص  التعديلات على أن تكون بالبنك المركزي المصري وحدة مستقلة ذات طابع خاص لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تكون لها وحدة خاصة، ويكون للوحدة مجلس أمناء يرأسه أحد الخبرات القضائية الذي لا تقل مدة خبرته عن 15 عاما في محكمة النقض، أو إحدى محاكم الاستئناف، تُمثل فيها الجهات المعنية، وتتولى الاختصاصات المنصوص عليها في هذا القانون.

ويصدر رئيس الجمهورية قرارا بتشكيل مجلس الأمناء، وبنظام إدارة الوحدة، وبنظام العمل والعاملين فيها، وذلك دون التقيد بالنظم والقواعد المعمول بها في الحكومة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام.

وألزمت التعديلات المؤسسات المالية وأصحاب المهن والأعمال غير المالية، وأي شخص طبيعي أو اعتباري آخر، بتنفيذ الآليات التي تصدرها الوحدة تنفيذا للاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية ذات الصلة بتمويل الإرهاب وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل، إعمالا لحكم المادة "21" من هذا القانون، وأضافت التعديلات أنه لا يشترط صدور حكم بالإدانة في الجريمة الأصلية، لإثبات المصدر غير المشروع لمتحصلات الجريمة.

ويعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة أو بغرامة لا تقل عن مبلغ 100 ألف جنيه ولا تجاوز مبلغ 300 ألف جنيه كل من يخالف أحكام المادة "9 مكررا 1" من القانون.

ويذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر العام الماضي القانون رقم 17 لسنة 2020 بتعديل قانون مكافحة غسل الأموال، والذي استهدف تعقّب مصادر التمويل للأصول المادية والافتراضية والموارد الاقتصادية، وبينها «النفط والموارد الطبيعية الأخرى والممتلكات والعملات الوطنية أو الأجنبية، والأوراق المالية أوالتجارية أيا كانت قيمتها أونوعها»، وكذلك الأصول الافتراضية التي لها قيمة رقمية يمكن تداولها أو نقلها أو تحويلها رقميا ويمكن استخدامها كأداة للدفع أو الاستثمار.

كما شملت التعديلات تشديد العقوبات، بالسجن مدة لا تجاوز 7 سنوات، وغرامة تعادل مثلي الأموال محل الجريمة، كل من ارتكب أو شرع في ارتكاب جريمة غسل الأموال المنصوص عليها في القانون، ويحكم بمصادرة الأموال أو الأصول المضبوطة الناتجة عن جريمة غسل الأموال أو الجريمة الأصلية، أو بغرامة إضافية تعادل قيمة الأموال أو الأصول حال تعذر ضبطها أو في حالة التصرف فيها للغير حسن النية.

وأكد عدد من أعضاء مجلس النواب ، تأييدهم لتعديلات قانون مكافحة غسيل الأموال للتصدى لهذه الجرائم، وطالبوا بالتصدى الحازم لجريمة توظيف أموال المواطنين التى يطلق عليها ظاهرة "المستريح".