Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بولات سارسنباييف: كازاخستان تؤكد للعالم التزامها بأفكار التسامح والانفتاح

 كتب:  فاطمة بدوى
 
بولات سارسنباييف: كازاخستان تؤكد للعالم التزامها بأفكار التسامح والانفتاح
بولات سارسنباييف
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال بولات سارسنباييف، رئيس مركز نازارباييف لتنمية الحوار بين الأديان والحضارات، إن كازاخستان أصبحت في مفترق طرق للعديد من ديانات العالم. 

وبقي أكثر من شهر بقليل قبل المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية، يقام هذا الحدث التاريخي تقليديًا كل ثلاث سنوات في نور سلطان.


في وقت سابق..

كان من المخطط عقد المؤتمر في عام 2021، بسبب جائحة الفيروس التاجي، كان لا بد من مراجعة الخطة.

كما اتضح أنه من الصعب اختيار موعد مناسب لجميع ممثلي الأديان. خلال العام، تنظم كل ثقافة وديانة عطلاتها الهامة، لذلك تبين أن شهر سبتمبر هو شهر مناسب للجميع. 

وقد أخبر بولات سارسنباييف ، رئيس مركز نازارباييف لتنمية الحوار بين الأديان والحضارات ، مراسل MIA "Kazinform" كيف تسير الاستعدادات للمؤتمر، وأي من ضيوف الشرف ستلتقي كازاخستان، وما هي الأحداث التي ستكون محتجز.

وحول كيفية التحضير للمؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية، قال "بولات": "تفعيل قوائم المشاركين وتجهيز قاعات المؤتمرات ومعاهدها. ستعقد الجلسة الكاملة للمؤتمر في قصر السلام والاتفاق بمشاركة رئيس الدولة قاسم جومارت توقاييف، كما ستعقد اجتماعات قطاعية في قصر الاستقلال، قبل بدء المؤتمر، سنعقد اجتماعًا لمجموعة العمل. في 12 سبتمبر".

وفي 13 سبتمبر، سيعقد الاجتماع العشرين لأمانة المؤتمر برئاسة رئيس مجلس الشيوخ في برلمان جمهورية كازاخستان، مولينا أشيمبايفا، رئيس أمانة مؤتمر قادة العالم. والأديان التقليدية. أي أنه سيكون لدينا في الواقع أربعة أيام عمل: 12 و13 و14 و15 سبتمبر: "نتوقع وصول الضيوف في 11 سبتمبر، ومن المقرر المغادرة في 15 و 16 سبتمبر".

- كم عدد الوفود من عدد الدول التي ستصل إلى كازاخستان؟ وما هي المنظمات الدينية والدولية التي ستشارك في المؤتمر؟

تمت دعوة 130 رئيس وفد من 60 دولة في العالم إلى الحدث، بما في ذلك ممثلين عن الإسلام والمسيحية واليهودية والشنتوية والبوذية والزرادشتية والهندوسية وديانات أخرى.و توسيع تنسيق المشاركين في المؤتمر بسبب الدعوة كضيوف شرف من السياسيين الحاليين والسابقين المؤثرين وشخصيات العلم والثقافة، ممثلي المنظمات العامة والمنتديات التي تتعامل مع قضايا الحوار بين الأديان والثقافات.

شارك 17 وفدا في المؤتمر الأول في عام 2013..

أي أن سلطة وأهمية المؤتمر تزداد: "يمكننا أن نتحدث بصراحة عن حقيقة أن هذه منصة فريدة حيث يجتمع أول الشخصيات الروحية في العالم، ورؤساء الدول السابقين، وممثلي المنظمات الدولية، والمجتمعات المختلفة، وممثلي وسائل الإعلام من جميع أنحاء العالم".


وهذا العام، سيتم تغطية الحدث من قبل الصحفيين الأجانب. لدينا بالفعل حوالي 100 بيانات أولية من وسائل الإعلام المختلفة. أي أن حوالي 100 ممثل إعلامي سيأتون إلى كازاخستان، سيكون المؤتمر السابع أحد الأحداث الدولية الرئيسية لهذا العام، حيث ستظهر كازاخستان مرة أخرى للعالم التزامها بأفكار التسامح والانفتاح والاحترام المتبادل والثقة بين الدولة والمجتمع.


سيكون للمؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية تأثير إعلامي إيجابي وصورة على كازاخستان على المستوى الدولي.

ومن المقرر تنظيم بث مباشر للمؤتمر ولقاءاته القطاعية على قناة اليوتيوب والشبكات الاجتماعية الأخرى.