Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عاجل.. ننشر القرار الأخير في الجدال حول إزالة مقبرة طه حسين

 كتب:  رحاب جمعة
 
عاجل.. ننشر القرار الأخير في الجدال حول إزالة مقبرة طه حسين
طه حسين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تصدر اسم عميد الأدب العربي طه حسين محركات البحث جوجل بعد الجدل الذي أثير حول هدم المقبرة الخاصة به، ضمن مجموعة من المدافن التي تخص عائلات أخرى وذلك بسبب تقاطع تلك المدافن مع مشروع ضمن مشروعات الدولة لتوسعات المحاور المرورية.

لم تكن تلك المرة الأولى التي أثير الجدل فيها حول قبر عميد الأدب العربي طه حسين، وخلال السطور التالية "العاصمة" يستعرض لكم كافة التفاصيل حول الأزمة.

بداية الأزمة

بدأت الأزمة منذ عدة شهور، حيث تم تداول صورة لواجهة القبر من الخارج عليها علامة (x) باللون الأحمر، مع مجموعة من المقابر الأخرى بجانبه تحمل نفس العلامة، فسر رواد السوشيال ميديا ذلك بأنه نية لإزالة المقبرة، بعد ذلك انتشرت صورة أخرى ومكتوبة عليها إزالة لتثار الأزمة من جديد.

رد عائلة طه حسين

خرجت أسرة طه حسين ممثلة في حفيدته مها عون، وعلقت على الأمر وقالت أنه لم يخبرها أحد من أي جهة رسمية بقرار نقل للمقبرة ونقل لرفات جدها، ولكنها أشارت إلى أنها تفكر في نقل رفات جدها إلى الخارج تحديدا في فرنسا لارتباطها بها ولأنها البلد التي درس فيها طه حسين.

ولكن بعدها أصدرت بيان قالت فيه "أردت نقل رفات طه حسين إلى بلد تحترم فيه السلطات سلام الموتى، وربما حتى تكرم شخصية كانت رائدة في صناعة النهضة، لكن خالي وخالتي رفضا الفكرة، وقالا إن أحداً دفن هنا لن يرضى أن يدفن خارج مصر، وأنا أعلم أن هذا صحيح، قال خالي إن العميد كرس حياته لتطوير مصر ولمناصرة حقوق الفقراء والعدالة، والدفاع عن المساواة، وحتى زوجته الفرنسية أعادت جواز سفرها إلى السفارة الفرنسية عندما هاجمت بلادها مصر أثناء العدوان الثلاثي عام 1956، فكيف ننفيه عن بلده؟".

غضب عام 

هجوم كبير على السوشيال ميديا بسبب قرار إزالة مقبرة عميد الأدب العربي معتبرين إنه حال وقوع هذا فيعتبر هجوم كبير على واحد من الرموز الهامة في مصر.

وتقدمت النائبة مها عبد الناصر، بطلب إحاطة للحكومة في البرلمان حول ما يثار عن اعتزام هدم مقبرة طه حسين ولكنها لم تتلق ردا من أية جهة حول الأمر.

مقترحات لأماكن تنقل فيها رفات أمير الأدب العربي

حاول البعض المطالبة بتدشين مقابل لجميع رموز مصر ومنهم طه حسين في العاصمة الإدارية وتحويلها لمزار سياحي.

ماذا يضم قبر عميد الأدب العربي 

فيما تقدم مجموعة من المفكرين والمثقفين باقتراح لنقل رفات طه حسين أمام جامعة القاهرة باعتباره رمز تعليمي وثقافي.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج آخر النهار المذاع عبر فضائية النهار، قال حسن الزيات حفيد الأديب الراحل طه حسين، إن محافظة القاهرة لم توجه لهم أي رسائل أو إخطارات تفيد إزالة قبر جده الراحل، موضحًا أن قبر الراحل طه حسين يضم 8 أشخاص متوفيين منهم ابنته وزوجها، وأخته وعدد من أقاربه الآخرين.

أول رد رسمي 

وفي أول رد رسمي حول الأمر أصدرت محافظة القاهرة بيانا، ظهر أمس الجمعة، وأكدت فيه "عدم صحة ما يتم تداوله عبر المواقع الإخبارية وصفحات السوشيال ميديا بشأن إزالة مقبرة عميد الأدب العربي د.طه حسين ضمن أعمال التطوير التي تجرى بالمنطقة، وأن ما يتم تداوله بهذا الشأن عار تمامًا من الصحة".