Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مصر والمكسيك يقدمان معرضا لفن الكاريكاتير عن التغير المناخي.. صور

 كتب:  فاطمة بدوي
 
مصر والمكسيك يقدمان معرضا لفن الكاريكاتير عن  التغير المناخي.. صور
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نظمت سفارة المكسيك الوطنية المستقلة (أونام)، من خلال كلية الفنون والرسم، برنامج الدراسات الجامعية الآسيوية والأفريقية،  معرضا ثنائيا لفن الكاريكاتير والرسم التوضيحي في الفترة من 14 إلى 24 سبتمبر الجاري بمدينة القاهرة.

يحمل المعرض اسم "التغير المناخي: دعوة للتوعية بإثارة" ويهدف المعرض  أن يقدم بشكل مرئي للمجتمع بمصر والمكسيك أحد أهم الموضوعات للبشرية وهو: التغير المناخي.

افتتح المعرض يوم 14 سبتمبر  بالمركز الثقافي كرمة بن هانئ بمتحف أحمد شوقي، على ضفاف نهر النيل بالقاهرة، وحضر الافتتاح سفير المكسيك بالقاهرة، خوسية أوكتافيو تريب، والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور فوزي مرسى، مدير جمعية رسامي كاريكاتير، والدكتور محمد عبد الغني، مدير متحف أحمد شوقي. 

يحاول المعرض، تماشيا مع الجهود العالمية،  زيادة الوعى حول تأثير التغير المناخي، من خلال لغة الفن والرسم، جذب الانتباه والتوعية حول آثار تلك الظاهرة، وإبراز دور المجتمع من أجل التخفيف من حدة تلك الآثار.

اقرأ أيضًا: الحرب تشتعل.. أذربيجان: حققنا أهدافنا تجاه الحدود مع أرمينيا

لذك، تم توجيه الدعوة لرسامي ومصممي الكاريكاتير من مصر و المكسيك للمشاركة من خلال 25 عملا لجذب الانتباه و التفكير  في ظواهر متعلقة بالتغير المناخي، مثل الكوارث الطبيعية، الجفاف، التصحر،  التدهور البيئي، بين ظواهر أخرى تؤثر سلبا على الكرة الأرضية.

بالرغم من التأثير  العالمي للتغير المناخي، إلا إنه لم يتم  معالجته بشكل فعال لعدة أسباب اجتماعية، لذلك، فإن العبقرية والرؤية والحوار لفناني الكاريكاتير والرسامين من مصر والمكسيك، يعد مثالا وضاحا للجهود التي تجاوزت البعد الجغرافي من خلال مبادرة فنية مشتركة تهدف إلى تشجيع المزيد من الاحترام لكوكبنا.

وطالما كانت المكسيك  دولة رائدة في مجال  مكافحة التغير المناخي، حيث أنها من أوائل الدول التي وقعت و صدقت على اتفاقية باريس، كما تتصدر مصر  المشهد حاليا برئاستها لمؤتمر قمة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية COP 27 الذي سيقام في مدينة شرم الشيخ، في نوفمبر المقبل.