Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الاتصالات يلقي خطابا في الاتحاد الدولي PP-22 برومانيا

 كتب:  شهد مسعد
 
وزير الاتصالات يلقي خطابا في الاتحاد الدولي PP-22 برومانيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
ألقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت كلمة في جلسة بيانات السياسة، ضمن مؤتمر مفوضي الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) 2022 (PP-22)، في بوخارست، رومانيا.
استعرض وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أهم تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصال وكذلك الخطط والبرامج المنفذة في مصر والتي تلبي الاتجاهات العالمية للاتصالات.
أبرز طلعت أن الحكومة المصرية أطلقت استراتيجية لبناء مصر الرقمية. تركز الاستراتيجية على عدة ركائز تهدف إلى تحقيق التحول الرقمي في جميع قطاعات الدولة، وبناء القدرات، وتعزيز الابتكار الرقمي. هذا بالإضافة إلى توفير بنية تحتية رقمية قوية وآمنة وإعداد الإطار التشريعي والتنظيمي لتعزيز تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال في ملاحظاته أن مصر نجحت في زيادة متوسط سرعة الإنترنت الثابت ثماني مرات، تحتل المرتبة الأولى إفريقيا. يتم حاليا تنفيذ مشروع توصيل خدمات الإنترنت فائقة السرعة لـ 58 مليون مواطن في 3.5 مليون منزل في نحو 5000 قرية مصرية ضمن مبادرة "الحياة الكريمة".
صرح وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بأنه تم ربط أكثر من 20 ألف مبنى ضمن مشروع ربط المباني الحكومية عبر شبكة الألياف الضوئية على مستوى البلاد.
وأضاف طلعت أنه يتم حاليا تنفيذ خطة لإنشاء 16 مدينة ذكية. يتم إنشاء مدينة المعرفة كصرح تكنولوجي لدعم الابتكار وجذب الاستثمارات.
كما أشار طلعت إلى أن مصر تركز على التنمية البشرية كحجر الأساس في تحقيق مصر الرقمية. تضاعف عدد المتدربين 56 مرة ليصل إلى حوالي ربع مليون متدرب سنوياً وتضاعفت ميزانية التدريب 26 مرة خلال أربع سنوات فقط.
وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال سلط الضوء على الجهود الدؤوبة التي تبذلها الدولة لبناء مصر الرقمية. كان لهذه الجهود أثر إيجابي على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال، حيث حققت أعلى معدل نمو يبلغ حوالي 16% بين مختلف قطاعات الدولة لمدة أربع سنوات على التوالي. كما أشار إلى ارتفاع الصادرات الرقمية بمعدل نمو سنوي يبلغ نحو 10%.
أشار طلعت إلى حرص مصر على المشاركة الفعالة في أنشطة الاتحاد الدولي للاتصالات من خلال مساهمة خبراء مصريين، منذ انضمامها إلى الاتحاد الدولي للاتصالات عام 1876 ثم انضمامها إلى مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات في عام 1973.
كما أشار طلعت إلى اهتمام مصر بدعم أنشطة الاتحاد الدولي للاتصالات على جميع المستويات، مستضيفًا أنشطة المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، ومؤتمر الاتصالات الراديوية العالمي 2019 (WRC-19). وستستضيف أيضا الندوة العالمية للمنظمين (GSR-23).
سلط طلعت الضوء على أهمية التركيز على قضايا تغير المناخ ضمن أولويات الاتحاد الدولي للاتصالات.
وفي ختام كلمته، دعا الوزير المشاركين لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) الذي استضافته مصر في شرم الشيخ في نوفمبر.
مؤتمر المفوضين هو أعلى هيئة لصنع السياسات في الاتحاد الدولي للاتصالات. يعقد الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية كل أربع سنوات الحدث الرئيسي الذي تقرر فيه الدول الأعضاء في الاتحاد دور المنظمة المستقبلي، وبالتالي تحدد قدرة المنظمة على التأثير والتأثير على تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصال في جميع أنحاء العالم.
المؤتمر يحدد السياسات العامة للاتحاد ويعتمد الخطط الاستراتيجية والمالية لمدة أربع سنوات وينتخب فريق الإدارة العليا للمنظمة (الأمين العام ونائب الأمين العام ومديري مكاتب قطاعات الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية س)، الدول الأعضاء في المجلس، وأعضاء مجلس اللوائح الإذاعية (RRB).
حضر الدورة الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية هولين زهاو ومختلف وزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصال وكبار المسؤولين وممثلين من الدول الأعضاء.