Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد رحيله.. تاريخ فريد الديب مع القضايا المثيرة للجدل

 كتب:  رحاب جمعة
 
بعد رحيله.. تاريخ فريد الديب مع القضايا المثيرة للجدل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد 51 عاما قضاها في مهنة المحاماة رحل فريد الديب وترك خلفه تاريخا طويلا من القضايا التي ترافع عنها التي غلبت عليها صفة القضايا الشائكة، حيث كان يحرص الديب على اختيار القضايا المثيرة للجدل.

"العاصمة" يستعرض لكم في هذا التقرير تاريخ المحامي الراحل فريد الديب مع القضايا المثيرة للجدل.




ترافع عن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، والتي كان يطلق عليها إسم "محاكمة القرن"، وكانت من أكثر القضايا المثيرة للجدل وتسببت في شهرته شهرة واسعة، كما أنه ترافع عن الكثيرين من رموز نظام مبارك.

 

محامي عائلة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات في قضية التشهير التي أقامتها أسرته ضد صحيفة العربي الناصري التي اتهمت الرئيس الراحل بالخيانة.

ومن القضايا المثيرة للجدل التي تولاها فريد الديب قضية وزير الداخلية الأسبق "حبيب العادلي" في قضية اتهامه بتسهيل الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية المعروفة إعلاميًا بقضية "الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية".

وكانت أخر قضية له في محاكم الجنايات، قضية الدفاع عن رجل الأعمال "حسن راتب" المتهم في قضية الآثار الكبرى، حيث قال للقاضي خلال الجلسة أنه مريض بالسرطان.

وترافع فريد الديب عن الفنانة يسرا عندما حاول أحد الضباط اقتحام منزلها والاعتداء عليها.

وتمكن الديب من إخلاء سبيل "ثناء شافع" عميد معهد الفنون المسرحية بعد اتهامه بحيازة مواد مخدرة بقصد التعاطى.

وأخر قضايا الراحل كانت قضية الدفاع عن قاتل طالبة المنصورة "نيرة أشرف" والتي تولى الدفاع عن محمد عادل الذي قام بذبحها أمام باب جامعة المنصورة لرفضها الزواج منه، وقد تسبب تبنيه الدفاع عن محمد عادل موجة غضب عارمة من الجميع، وكان الحكم النهائي بالمحكمة لم يصدر بعد.



وقد توفى منذ قليل المحامى المعروف فريد الديب بعد معاناة مع المرض، ولم تعلن أسرة المحامى الكبير عن موعد تشييع جنازته، وصرحت زوجته، أنه سيتم الإعلان عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية.