Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

برلمانية تسأل الحكومة حول  خطتها لمواجهة المخاطر المحتمله للتغيرات المناخية 

 كتب:  تريزة شنودة
 
برلمانية تسأل الحكومة حول  خطتها لمواجهة المخاطر المحتمله للتغيرات المناخية 
سؤال برلماني
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تقدمت النائبة دعاء عريبي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،  بسؤال   إلى  الحكومة حول خطتها لمواجهة المخاطر المحتملة للتغيرات المناخية.

و قالت في السؤال الموجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الفريق كامل الوزير وزير النقل و الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و  الدكتوره ياسمين فؤاد وزيره البيئة  " في ظل استضافة مصر لقمه الأمم المتحدة للمناخ 27 cop ، واهتمام الدولة المصرية بمواجهه ظاهرة تغير المناخ.

وأضافت: "فعلي الرغم من أن الانبعاثات التي تصدر عن مصر لا تتجاوز 0.6% من إجمالي انبعاثات العالم، إلا أن مصر تعد واحدة من أكثر الدول عرضة للآثار السلبية لتغير المناخ على العديد من القطاعات مثل السواحل والزراعة والموارد ألمانية والصحة والسكان والبنية الأساسية، وهو ما يؤدي الى إضافة تحدي جديد إلى مجموعة التحديات التي تواجهها مصر في إطار سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤيتها لتحقيق تلك الأهداف بحلول عام ۲۰۳۰، حيث تولى رؤية مصر ٢٠٣٠ أهمية كبيره لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية.

و سألت عضو تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين عن  الخطة التي وضعتها وزاره البيئة للوصول إلى نظام بيئي متكامل، ومستدام يعزز القدرة على مواجهة المخاطر المحتملة التغيرات المناخية.

وقالت في سؤالها   هل قامت وزاره الكهرباء بالبدء بالعمل تدريجيا بالتحول من الاعتماد على الوقود لتوليد الكهرباء إلى استخدام الطاقة النظيفة التي تحد من الكربون في  إنتاج الكهرباء لزيادة فرص الحصول على الطاقة النظيفة واستبدال أنواع الوقود الملوثة.

وأضافت في السؤال وهل قامت وزاره النقل بالبدء تدريجيا في تطوير وسائل النقل العام باستخدام سيارات النقل العام التي تعمل بالكهرباء وتحسين كفاءة استخدام الطاقة للحد من التلوث.

كما سألت أيضا  "وهل  قامت الحكومة بوضع حوافز لضمان تنفيذ خطط النمو منخفض الكربون وتمويل المشاريع ، التي تهدف إلى ذلك من اجل الوصول للهدف المنشود ، ومواجهه الآثار المترتبة علي التغيرات المناخية.