Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رسائل وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر المناخ COP 27

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
رسائل وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر المناخ COP 27
سامح شكري وزير الخارجية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ألقى سامح شكري وزير الخارجية كلمة اليوم خلال مؤتمر المناخ COP27 وبدأ حديثه بالشكر للجميع على ثقتهم في منح مصر شرف استضافة الحدث الدولي كوب 27، معربًا عن ثقته في مصر بجانب أنها ستجد كل الدعم والتأييد لتمضي في تحقيق ما تسعى إليه، وتنشر العاصمة لكم رسائله الهامة خلال كلمته بالمؤتمر كالتالي:

- مصر لن تدخر جهدًا في قيادة العمل الدولي لمواجهة تغير المناخ.

- دعي وزير الخارجية الحاضرين لوقفة المصارحة حول حقيقتين وهما:

أن جهود تغير المناخ على  مدى ثلاثين عقد منذ إعلان الأمم المتحدة عنه اتسمت بقدر ملحوظ بالاستقطاب، بجانب أن الحالة الراهنة للحشد والتمويل أمامها الكثير وأن الالتزام الدولي بتوفير 100 مليار دولار لم تجد بعد سبيلا للتنفيذ.

أنه لا بد وأن الجميع يتفق معه على عدم الاستمرار على هذا النهج، وضرورة تغير التعامل مع التحدي الوجدي، والسعي بجد وإخلاص للاستماع والتعرف على شواغل الأطراف الأخري.

رسائل وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر المناخ COP 27

وقال سامح شكري أنه لابد من البحث على حلول توافقه مقبولة تكفل التقدم فى مواجهة تغير المناخ وأن لا نترك أي طرف يتخلف عن المسار المحدد .

- رغم التحديات الذى واجهها العالم بأكمله والتأثر على مواد الطاقة والغذاء إلا أن البشرية قادرة على تجاوز هذه المرحلة الصعبة، إذ ما توافرت الإرادة السياسية لذلك.

- الطاقة المتجددة تشهد تطورًا كبيرًا أدي إلى انخفاض أسعارها، والتوسع في استخدام تكنولوجيا التكيف في إدارة الموارد المائية والقطاع الزراعي، والتزايد الملموس في وعي الشباب في التعامل مع تغير المناخ.

- لابد من الاعتراف أن هناك اهتمام من المجتمع المدني ونشطاءه فى مواجهة تغير المناخ، بجانب تتضاعف دور المرأة والمدن والحكومات المحلية، وهذا يدل على أن الفرصة سائحة لوقف هذا الخطر الذى يهدد حياة الملايين فى مختلف بقاع الأرض.

- ناشد وزير الخارجية جميع الحاضرين قائلًا " أناشدكم جميعا أن ما نحن بصده ليس عملا تفاوضيا .. الخسارة جميعا وليس هناك فريق يحقق مكاسب على حساب فريق آخر.. المهمة تهدف للحفاظ على حياة ومعاش ومصالح الملايين من البشر.. الحفاظ على الواقع يلتزم منا جميعًا بالعمل ولا مجال للإعذار لمستقبل الأجيال القادمة".

- أكد وزير الخارجية أن التقرير الصادر مؤخرًا حول مجمل وضع المساهمات المحددة وطنيا لمواجهة التغيرات المناخية، كشف أن مستوى الطموح الحالي لا يرقى للوصول إلى هدف باريس.

- تجدر الإشارة إلى أنه من أجل التنفيذ الفعال للتعهدات والوعود، فإن هذه المرحلة من مسيرة العمل المشترك تقتضى مشاركة أوسع وأكثر فاعليه لكافة الأطراف المعنية من غير الدول.

- نجاح إطلاق الأعمال دون تأخير يبعث برسالة هامة لعملنا الهام والعاجل حول كافة بنود جدول الأعمال، وهذا يخلق للمرة الأولى ساحة مستقرة مؤسسيا حول بنود جدول الأعمال الرسمي لمؤتمر الأطراف، واتفاق باريس لمناقشة القضايا الملحة لترتيبات التمويل".