Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

محمد بن راشد: استضافة الإمارات «cop28» الحدث الأبرز للدولة في 2023

 كتب:  أحمد حسني
 
محمد بن راشد: استضافة الإمارات «cop28» الحدث الأبرز للدولة في 2023
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن استضافة دولة الإمارات «cop28» سيكون الحدث الأبرز للدولة في 2023.
وأكد ثقتة بتنظيم الإمارات لأنجح نسخة من المؤتمر البيئي العالمي.
واستعرض سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشئون التغير المناخي، أهمية استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف.
وقال الجابر: «إن إرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أسس الركائز التي اعتمدنا عليها خلال العقود الماضية في مجال العمل المناخي، فدولة الإمارات لديها سجل حافل بخفض الانبعاثات وتسريع عجلة نمو الطاقة المتجددة والانتقال في قطاع الطاقة».
وأوضح أنه تم إطلاق شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» في عام 2006 كأول مبادرة للطاقة المتجددة والاستدامة في المنطقة والتي نفذت العديد من مشاريع الطاقة المتجددة محلياً وإقليمياً وعالمياً، كما أطلقت الشركة العديد من المشاريع التجريبية في مجال الاستدامة، ومن ضمنها مشروع لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، ومشروع لدراسة جدوى توربينات الرياح ذات السرعة البطيئة.
 
كما شهدت الإمارات إطلاق المرحلة الأولى من مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في عام 2013، كما كانت الإمارات أول دولة خليجية تصدّق على اتفاقية باريس، وتعلن عن خطة استراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.
وقال الجابر إن العالم شهد حتى الآن تنظيم 27 مؤتمراً للأطراف كان أهمها مؤتمر «21COP» الذي تم خلاله التوصل إلى «اتفاقية باريس» تحت إدارة كريستينا فيجيريس، السكرتيرة التنفيذية الاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وركزت هذه الاتفاقية على عدد من النقاط الرئيسية في العمل المناخي، وهي «التخفيف» والمقصود به إبقاء معدل ارتفاع درجات الحرارة عند مستوى 1.5 درجة مئوية، وتحقيق الحياد المناخي، و«التكيف» الذي يعني تعزيز مرونة الدول في مواجهة تغير المناخ، و«التمويل» لمساعدة البلدان النامية على تحقيق أهداف العمل المناخي، و«معالجة الخسائر والأضرار» لتقليل الآثار السلبية لتغير المناخ.
 
وأشار إلى أن مؤتمر «28COP» الذي ستستضيفه الإمارات عام 2023 في مدينة إكسبو دبي سيكون حدثاً عالمياً مهماً، خصوصاً مع تزامن انعقاده مع احتفاء دولة الإمارات بيومها الوطني الـ51، مشيراً إلى أن الحدث من المتوقع أن يشهد مشاركة رفيعة المستوى تشمل أكثر من 140 رئيس دولة وحكومة، و80000 مشارك، ونحو 5 آلاف إعلامي.