Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أغاني الشتاء الرومانسية من فيروز إلى دنيا سمير غانم

 كتب:  ندى جمال
 
أغاني الشتاء الرومانسية من فيروز إلى دنيا سمير غانم
شتاء
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ترتبط دائماً الأجواء الشتوية بالمشاعر، بالحنين، والرومانسية، فقليل من الجنون مع مشهد الحبيبين تحت المطر مرتبطان في أذهاننا بالشتاء.

كما أن البعض يربط الشتاء بالوداع و الفراق وبلحظات تخلط بين الشجن و الحزن مع الذكريات السعيدة السعيدة والموسيقى والأغاني دائماً هي الوسيلة التي تعبرعن مشاعرنا سواء بمفرادتها أو لحنها و في السطور التالية نستعرض لكم أبرز الأغاني المرتبطة بالشتاء و تربطنا به:

وفي مقدمتها أغاني الفنانة البنانية فيروز وهي "رجعت الشتوية"، والتي يرجع زمنها إلى عام 1973، ويظل تأثيرها وبصمتها باقية رغم مرور السنوات الطويلة، وكاتبها ومُلحنها هما الأخوان رحباني وأيضاً "أيام البرد" ، و"أديش كان في ناس" والتي هي من ألحان زياد الرحباني ،والأغنية المثالية للشتاء والتي يستمتع بها الكثير بصوتها الدافئ وهي "ثلج ثلج" ودائماً تمتاز أغاني فيروز بالجانب الهادئ ، الدافئ والحنون.

أما"قصة شتا" للفنانة دنيا سمير غانم ،والتي هي من تأليف "أمير طعيمة و ألحان "هشام جمال" وقد نالت اعجاب الكثير ،وهي عبارة عن قصة حزينة يغلب عليها طابع الحزن والفراق .

و"أواخر الشتا" للفنانة اليسا والتي أطلقتها ضمن ألبوم "أيامي بيك" عام 2017 ،وهي تعبر عن اختلاط المشاعر بين الحب و الرومانسية وكذلك الذكريات المليئة بالحنين فنجد أن أغاني الشتاء دائماً عبارة عن قصة.

و"لما الشتا يدق البيبان" للفنان علي الحجار ، وهي من كلمات ابراهيم عبد الفتاح ، وألحان أحمد الحجار،وهي من الأغاني الراسخة في أذهان الكثير من جمهوره وخصوصاً في ليالي الشتاء الباردة.

 و يصعب نسيان أغنية الفنانة جوليا بطرس "برد ونار" ،بالاضافة الى الفنان مدحت صالح بأغنيته "مهما الشتا قسي"، ونختتم القائمة بأغنية للفنان كاظم الساهر وهي "حبيبي والمطر"، كلمات الشاعر نزار قباني وألحان "الساهر".