Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تزامنًا مع زيارة مدبولي.. «العاصمة» ينشر تاريخ العلاقات «المصرية - القطرية»

 كتب:  بسمة فرج
 
تزامنًا مع زيارة مدبولي.. «العاصمة» ينشر تاريخ العلاقات «المصرية - القطرية»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

استقبل الشيخ تميم بن حمد أل ثاني، أمير دولة قطر،  صباح اليوم الاثنين، الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزاء المصري ، وذلك عقب مراسم الاستقبال الرسمية التى أجراها الشيخ خالد خالد بن خليفة بن عبد العزيز أل ثاني، رئيس وزراء قطر وزير الداخلية والوافد المرفق له ،بمقر الديوان الأميري.

العلاقات الاقتصادية بين مصر وقطر

وتطرق الشيخ تميم بن حمد إلى العلاقات الاقتصادية بين مصر وقطر ، مؤكداً حرص قطر على تعزيز العلاقات المصرية القطرية، وزيادة حجم الاستثمارات القطرية في مصر، فالعلاقات المصرية القطرية تتضاعف يوم تلو الاخر.

ووصل عدد المصريين المقميين بدولة قطر الى 141 ألف شخص بنهاية عام 2021 ، كما أنه زاد حجم التبادل التجاري بين مصر وقطر خلال 2021 الى 44.8 مليون دولار بنسبة 76.4%، بجانب أن من أهم الصادرات المصرية الى قطر هى الآثاث والآلات والأجهزة الكهربائية، كما أن أهم الواردات المصرية من قطر لدائن ومصنوعاتها ومنتجات كيماوية عضوية، وأن حجم استثمارات قطر في مصر خلال عام 2022 وصلت الى 518.7 مليون دولار.

تطور ملحوظ فى السنوات الأخيرة

وشهدت العلاقات الاقتصادية بين مصر وقطر  تطوراً ملحوظاً في السنوات الاخيرة ، حيث تعد قطر ثالث أكبر مستثمر عربي فى مصر خلال 2022/2021 وذلك من خلال العديد من الشركات الكبري التى تعمل فى مصر ، كما تشكل تحويلات المصريين العاملين فى قطر أهمية كبيرة لتدفقات النقد الأجنبي لمصر.

وأضاف الشيخ تميم بن حمد أن الدولة المصرية مع ذلك لا يزال لديها إمكانات كبيرة جداً، ومن المهم الاستمرار في جهود وخطط التنمية، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في حجم الاستثمارات القطرية بمصر؛ وزيادة حجم التعاون بين البلدين في جميع المجالات الممكنة؛ فمصر وقطر أشقاء.