Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أمريكا: رئيس مجموعة فاجنر الروسية يفجيني بريجوجين مجرم حرب

 كتب:  أحمد حسني
 
أمريكا: رئيس مجموعة فاجنر الروسية يفجيني بريجوجين مجرم حرب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
وصف وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند، الأربعاء، يفجيني بريجوجين، رئيس مجموعة "فاجنر" الروسية التي تقاتل في أوكرانيا، بأنه "مجرم حرب".
وأكد جارلاند خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ أن وزارة العدل "تساعد أوكرانيا في التحقيق بجرائم الحرب المحتملة منذ بدء الغزو الروسي، ويشمل ذلك أنشطة مجموعة فاجنر العسكرية".
وقال المسئول الأمريكي خلال جلسة الاستماع إن "بريجوجين الذي يدير هذا الأمر هو في رأيي مجرم حرب".
 
وتابع: "ربما من غير اللائق بصفتي قاضيًا أن أقول ذلك قبل الحصول على جميع الأدلة، لكنني أعتقد أن لدينا أدلة أكثر من كافية في هذه المرحلة تبرر قولي".
 
وأضاف: "تلك المجموعة المسئولة عن الهجمات على الأوكرانيين في دونباس، بما في ذلك عن طريق جلب سجناء من السجون الروسية - ما تفعله لا يصدق".
 
وسبق أن أعلن المدعي العام الأوكراني أندري كوستين أن "كييف تحقق في شأن بريجوجين بتهمة ارتكاب جرائم حرب"، فيما أكد جارلاند أن الولايات المتحدة تساعد أوكرانيا في تحقيقاتها.
 
ويعتبر يفجيني بريجوجين حليف مهم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويلقف بطباخ الرئيس وتعمل "فاجنر" بشكل مستقل عن الجيش الروسي، كما تقوم بدور قتالي رئيس في الهجوم على أوكرانيا.
 
وتصنف الولايات المتحدة مجموعة "فاجنر" كمنظمة إجرامية عابرة للحدود، وأدرجتها على لائحة مع جماعات المافيا الإيطالية والجريمة المنظمة اليابانية والروسية.