Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حقيقة ظهور سمكة القرش في الإسكندرية ومدى خطورتها

 كتب:  رحاب سعودي
 
حقيقة ظهور سمكة القرش في الإسكندرية ومدى خطورتها
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأحد الصيادين في منطقة المكس بالاسكندرية وهو يحمل سمكة قرش صغيرة تم صيدها وسط مزاعم بظهورها علي شواطئ البحر المتوسط.

وتسببت الصور في حالة من الذعر والقلق، خاصة بين أبناء محافظة الإسكندرية وزوار شواطئها.

وأصدرت محافظة الإسكندرية بيانا رسميا وأعلنت عنه عبر الصفحة الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك.".

ونفى خبراء من معهد العلوم البحرية والمصايد بالإسكندرية ، في بيان ، وجود سمكة قرش صغيرة من نوع "ماكو" ذات زعانف قصيرة في منطقة مكس ، حيث تكون المياه مختلطة ولا يمكن لوجود طلمبات  المكس تمنع دخولها.

وأوضح الخبراء أن الصيادين ألقوا الغزل أو الشباك على بعد أكثر من 3 كيلومترات من الساحل في مناطق موازية لمنطقة ماكس.

 

وأكد الخبراء أن هذا النوع لا يعيش في المنطقة ، بل في الأماكن العميقة ، ووجوده هذه الفترة أمر طبيعي ، لأنه موسم تزاوج أسماك القرش ، سواء في البحر الأحمر أو البحر الأبيض المتوسط ، ولا داعي للتسبب في الذعر والارتباك من خلال نشر وتوزيع المعلومات والصور التي تحمل أخبارا مضللة.

يلاحظ الخبراء أن هناك عدة أنواع من الأسماك ، مثل أسماك القرش ، والتي تباع في سوق المكس ، ويريد بعض المواطنين شرائها بأسعار رخيصة نسبيا ، وهذا يحدث منذ عشرات السنين في هذه  المنطقة وليس حدثا جديدا.

من جانبه ، أكد عادل علي ، نائب رئيس المعهد القومي  لعلوم البحار والثروة السمكية ، أن وجود أسماك القرش في البحر الأبيض المتوسط خلال هذه الفترة أمر طبيعي ولا نقلل من قوتها.

يطالب بعدم التخوف من ظهور أسماك القرش ، قائلا: "يجب ألا يخاف الناس من ظهور أسماك القرش ، وهي  في فترة  موسم التزاوج في شهر 5 وشهر  6.