Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

دفاع  المتهم الحادي عشر بقضية «الآثار الكبرى»: موكلي رجل مسن لا يستطيع القيام بأعمال الحفر

 كتب:  محمد رجب
 
دفاع  المتهم الحادي عشر بقضية «الآثار الكبرى»: موكلي رجل مسن لا يستطيع القيام بأعمال الحفر
صورة أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

دفع محامي المتهم الحادي عشر، أمام هيئة محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في العباسية، في قضية «الآثار الكبرى» المتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب والنائب السابق علاء حسانين، و21 متهما آخرين، ببطلان التحريات وعدم معقولية تصور الواقعة خصوصا مع مرض المتهم الذي يبلغ من العمر 62 عاما، والذي لن يستطيع الحفر والنزول لحفرة بالعمق المذكور في محضر التحريات.

كما دفع المحامي بانعدام الركن المادي: «لا يوجد أحد من المتهمين اتقبض عليه أثناء الحفر، مع انتفاء تكوين التشكيل العصابي، المتهمين عرفوا بعض في الحجز، فضلا عن أن المقاطع الموجودة على الهواتف المحمولة الخاصة بالمتهمين لا تخص الواقعة».

وأضاف، أن التحريات لم تتوصل لأي نتيجة تخص الواقعة: «بالنسبة لأعمال الدجل والشعوذة فهو شخص أمي لا يكتب ولا يقرأ، فهل من المعقول أنه يستطيع إقناع حسن راتب وعلاء حسانين بالقيام بأعمال الحفر؟».

وأحالت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين الشهير بـ«نائب الجن»، وبقية المتهمين إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامهم بتمويل وتهريب الآثار بالقضية المعروفة إعلاميا بـ«الآثار الكبرى».

النيابة العامة كشفت تفاصيل إحالة المتهمين علاء حسانين وحسن راتب، محبوسين، و21 آخرين، جميعهم محبوسين عدا إثنين هاربين إلى محكمة الجنايات المختصة.

التحقيقات نسبت لـ«نائب الجن» تشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

وأسند إلى حسن راتب الاشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، واشتراكه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص والاتجار فيها.