Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مصير عزومات رمضان بعد ارتفاع الأسعار

 كتب:  رحاب جمعة
 
مصير عزومات رمضان بعد ارتفاع الأسعار
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

طال التضخم العالمي وارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية معيشة المواطنين، بسبب الزيادة المرتفعة لكافة المنتجات، ومع اقتراب دخول شهر رمضان والارتفاع الجنوني في الأسعار وقيام الحكومة بمراقبة الأسواق للقبض على محتكري السلع وعلى الذين يتلاعبون بالأسعار.

تواصلت «العاصمة» مع عدد من المواطنين للتعرف على خطتهم البديلة لمقاومة هذا الارتفاع..

تقول نادية محمد، إن الحل الوحيد أمامها هو تقليل الاستهلاك، فبدلاً من شرائهم في رمضان لحوم كل يوم أن يستبدلوا اللحوم ببروتين نباتي حتى يتمكنوا من العيش خلال الشهر الكريم، فتقول: «أنا عندي 3 أطفال أصغر حد فيهم 5 سنين، ولو كنت هجيب خمس فرخات خلال الشهر هجيب اتنين علشان اقدر اكمل باقي الشهر، ومش بس الفراخ لا كل المنتجات هنقلل استهلاكها لحد ما الأسعار تتعدل».

«السنة دي السحور من غير زبادي والفطار من غير سحور»..بهذه الكلمات قالت إيمان عبد الوهاب، -أم لطفلين- إن الوضع الاقتصادي وارتفاعات الأسعار سيكونون سبب في تقليل استهلاكهم خلال شهر رمضان الكريم، حيث إن السحور سيتجنبوا فيه شراء الزبادي محاولة لتقليل النفقات، كما أن الفطار الذي سيكون به أكثر من نوع عصير سيحرمون من العصائر التي كانت أكثر من صنف حيث أنهم سيكتفون بالإفطار على المياه دون عصير اتباعاً لمبدأ تقليل النفقات والاستهلاك كي يتمكنوا من مواصلة باقي الشهر الكريم حتى تعود الأسعار كما كانت.

«مفيش عزومات».. وعلق عبد الوهاب مصطفى، على ارتفاع الأسعار قائلا إن الأوضاع المادية التي يعيشها المصريين تلك الفترة ستجعل المواطنين يفتقدون اللمة التي يعيشونها خلال شهر رمضان، حيث إن كل أسرة ستكتفي بأعضائها ولن يكون هناك عزومات بسبب الحالة المادية الصعبة التي سيعيشها الجميع، لأن كل أسرة ستعاني من ارتفاع الأسعار وستعيش أزمة إلى انتهاء الشهر وستظل الازمة قائمة حتى انتهاء الحرب.

وتواصل روسيا عملياتها العسكرية على الأراضي الاوكرانية، وتدخل في يومها التاسع عشر،  الأمر الذي جعل الكثير من المواطنين في أوكرانيا الفرار إلى الحدود الأوكرانية خوفًا من الحرب، وذلك لدخول الجيشين الروسي والأوكراني في حروب شوارع وقتالات عنيفة.

ووصلت الزيادات الأخيرة شملت كثيرًا من السلع الغذائية من بينها السكر الذي سجل زيادة تتراوح بين جنيهين و4 جنيهات، والدقيق من جنيهين إلى 4 جنيهات، وكرتونة البيض وصلت إلى 60 جنيهًا، ولتر زيت الطعام من 4 إلى 6 جنيهات.

وارتفعت أسعار السمن الفرن 15 جنيهًا، والجبنة الطازجة من 20 إلى 30 جنيها، والمكرونة من 4 إلى 6 جنيهات، والسلمون الباتريل من 17.5 إلى 22 جنيهًا الحجم الكبير، والصغير من 8.5 إلى 11 جنيهًا، واللبن الجاموسي من 11 إلى 14 جنيهًا، والأرز في بداية الموسم الطن سجل 5 آلاف جنيها وصل الآن إلى 10 آلاف جنيها.

كما ارتفعت عبوة البرجر من 4 إلى 7 جنيهات، وارتفعت أسعار الإندومي جنيه للأكياس وجنيهان للكوب الجاهز، وارتفعت الجبنة الفلمنك والشيدر النيوزلاندي بقيمة 20 جنيهًا للكيلو.