Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الصين: علاقتنا التجارية مع روسيا مستمرة ونساعد ضحايا الأزمة الأوكرانية

 كتب:  أميرة ناصر
 
الصين: علاقتنا التجارية مع روسيا مستمرة ونساعد ضحايا الأزمة الأوكرانية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صرح تشاو لي جيان، المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، إن العلاقات التجارية بين بلاده وروسيا ستستمر بالشكل المعتاد، وعلى مستوى المجتمع الدولي،  مؤكدا أن بكين تعمل لمساعدة ضحايا الأزمة الأوكرانية.

وتأتي تلك التصريحات الروسية، بعد تحذيرات أمريكية للصين من محاولة مساعدة حليفتها موسكو، خلال حربها على أوكرانيا، حيث أكدت الصين التزامها الحياد في أزمة أوكرانيا رغم علاقتها الاستراتيجية بروسيا.

وكان قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، إن موقف الصين واضح وموضوعي وعادل: "من الواضح أن مواقف واشنطن والناتو بما في ذلك بعض وسائل الإعلام منافقة".


وأضاف: "مفتاح حل الأزمة الأوكرانية في أيدي واشنطن والناتو، نأمل في أن يتمكنا من اتخاذ إجراءات عملية لحل الأزمة باعتبارهما المتسببين فيها".

وأثارت المواقف الصينية، استياء الولايات المتحدة فى هذه الأزمة، لاسيما عقب التقارير التي أشارت إلى أن موسكو طلبت مساعدة عسكرية من بكين.

ووسط حملات إعلامية وحرب تصريحات بين الولايات المتحدة والصين، بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تسعى واشنطن وبكين لتخفيف حدة التوتر في العلاقات بين أكبر قوتين في العالم، وهو ما تعكسه التحركات الدبلوماسية، وفي مقدمتها الاتصال الذي أجراه الرئيس الأمريكي مع  نظيره الصيني.

وذكر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف»،  في مؤتمر صحفي عقده السبت الماضي، أن التعاون مع الصين سيزداد قوة في الظروف الحالية.