Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

منها «القاهرة كابول».. قصة «٤» مسلسلات تناولت الإرهاب والتطرف قبل «بطلوع الروح»

 كتب:  إسراء محمد
 
منها «القاهرة كابول».. قصة «٤» مسلسلات تناولت الإرهاب والتطرف قبل «بطلوع الروح»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«يجذب الإرهاب انتباه الناس»، هكذا قال الصحفي الأمريكي، لويل بيرجمان، وكان بالأحرى أن يجذب الإرهاب انتباه الدراما، التي رأت فيه قضية مهمة لا يمكن غض الطرف عنها، لاسيما الأعمال الجهادية للجامعات الإرهابية، حيث أثرت الساحة الفنية بأعمال ناقشتها بأكثر من صورة، لكشف الوجه الحقيقي للجماعات التي تحتمي في الإسلام تحت شعار نصرته، ورغم ذلك مازال هناك الكثير لمعالجته دراميًا، حيث قرر صناع الدراما عرضه من خلال السير في نفس الخط الدرامي، من خلال مسلسل «بطلوع الروح»، المُقرر عرضه في رمضان.

وإن كان «بطلوع الروح» آخر الأعمال التي ناقشت قضية الإرهاب، فهناك قائمة لا بأس بها من المسلسلات التي ناقشت القضية، والتي اختلفت في قصتها وأحداثها، إلا أنها اتفقت في جوهرها في النهاية..

وفي هذا السياق، ترصد «العاصمة» قائمة الأعمال الدرامية التي تناقشت قضايا الجهاد الإرهابي..

مسلسل القاهرة كابول

تناول المسلسل ثلاث قصص مثيرة، حول المؤامرات التي تُحاك ضد المنطقة العربية، وخاصة مصر بالفترة الأخيرة، مسلطًا الضوء على الأعمال الإرهابية التي تقع في هذه المنطقة، حيث الإرهابي رمزي، الذي تولى خلافة جماعة إرهابية، ويتصدى له ضابط الشرطة عادل، وينقل الصورة المذيع طارق كساب.

عُرض المسلسل في رمضان 2021، وشارك في بطولته، مجموعة من نجوم الدراما، أبرزهم: طارق لطفي وفتحي عبدالوهاب وحنان مطاوع، ونبيل الحلفاوي وخالد الصاوي.

مسلسل أبوعمر المصري

تدور أحداث المسلسل حول محامي يُدعى فخر الدين، أسس هو ومجموعة من أصدقائه المحامين تنظيم سلمي يسعى لإيجاد حلول لمشاكل وقضايا المواطنين البسطاء، إلا أن هذا التنظيم سرعان ما يثير غضب أحد الأجهزة الأمنية الذي يلجأ إلى تصفية أعضاء هذا التنظيم، لكن ينجو (فخر الدين) من محاولة اغتياله ويهرب إلى فرنسا، وهناك يلتقي بمحبوبته القديمة التي تنجب لها ابنه (عمر) ثم تموت وهي تنجبه، فيقرر فخر أن ينتقل بصحبة طفله للعيش بالسودان، وهناك يتحول إلى كادر مهم من كوادر إحدى الجماعات الإسلامية المسلحة، وعينه على العودة والثأر من قاتل ابن خالته.

وعُرض المسلسل في 2018، وجمع طاقم العمل، مجموعة من الممثلين على رأسهم: أحمد عز وأروى جودة، بالإضافة إلى منذر رياحنة ومحمد سلام وأمل بشوشة.

مسلسل السهام المارقة

تناول المسلسل مجموعة من القضايا الساخنة، والتي من أهمها مشكلة الإرهاب، وخاصة تنظيم داعش، واستعراض كل ما يدور داخل هذه الدولة الإرهابية وكيف يتم مناقشة هذه القضية.

وعُرض في مايو 2018، وشارك فيه مجموعة من النجوم المصريين والعرب، أبرزهم: شريف سلامة وشيري عادل وهاني عادل، ووليد فواز، ومن الوطن العربي، الممثلة التونسية عائشة بن أحمد، والممثل العراقي كامل إبراهيم.

مسلسل غرابيب سود

وهو أول عمل عربي مشترك بين 7 دول، يناقش قضايا الإرهاب والجامعات الإرهابية، واقتبس العمل قصصه الدرامية من أحداث واقعية، جرت داخل معسكرات تنظيم داعش في سوريا والعراق، حيث يوضح المسلسل كيفية انضمام النساء إلى تنظيم داعش، وذلك من أجل المشاركة في العمليات الجهادية، وطريقة الوصول إلى معسكرات التنظيم وبداية الحياة في المعسكرات.

تم إعداده وإنتاجه للعرض الرمضاني 2017 بتكلفة تقدر بـ10 ملايين دولار أمريكي، وشارك فيه أكثر من 50 ممثل وممثلة.

وضم طاقم العمل مجموعة من نجوم الدراما في الوطن العربي، أبرزهم: سيد رجب ، رامز أمير، محمد الأحمد، راشد الشمراني، مروة محمد، أسيل عمران، عزيز خيون، مرام البلوشي، منى شداد، جو طراد، ليزا دبس، ديمة الجندي، روزينا لاذقاني، رينا بشور.