Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

23 مليار جنيه أرباحا مستهدفة لـ «العاصمة الإدارية»

 كتب:  محمد العربي
 
23 مليار جنيه أرباحا مستهدفة لـ «العاصمة الإدارية»
العاصمة الإدارية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إنه من المخطط طرح حصة من شركة العاصمة الإدارية في البورصة المصرية قبل منتصف عام 2024.

وأوضح عباس، أن شركة العاصمة الإدارية تقوم حاليًا بالتوافق مع شروط القيد وفقًا لمتطلبات الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية، أنه يجرى تعيين مستشار مالي عالمي للطرح خلال الفترة المقبلة، لتجهيز إجراءات القيد والترويج.

يذكر أنه سيتم طرح نسبة تتراوح ما بين 5% و10% من أسهمها في البورصة، وفق تصريحات صحفية سابقة لرئيس شركة العاصمةالإدارية.

وقال عباس، إن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، حققت أرباحًا بقيمة 10 مليارات جنيه بنهاية النصف الأول من العام الجاري، ومن المتوقع أن تحقق أرباحها المستهدفة معدلات نمو خلال العام الجاري بنسبة تتراوح بين 15% و20%، وفقًا للمستهدف الذي أفصح عنه عباس، خلال مؤتمر التطوير العقاري السابع، فإن أرباح الشركة للعام الحالي ستتراوح ما بين 22.7 و23.7 مليار جنيه، ارتفاعًا من 19.8 مليار في 2022. 

وأوضح، أن 4 مكاتب استشارية عالمية تقدمت للمنافسة على تخطيط المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة. وقال، إنه من المقرر الإعلان عن المكتب الاستشاري الفائز بتخطيط المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية خلال شهر.

وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، توقيع عقد شراكة مع أحد المطورين العقاريين قبل نهاية عام 2023 لتطوير مشروع في العاصمة الإدارية، موضحًا أن هناك مفاوضات مع عدد من الشركات المحلية والأجنبية لتنفيذ مشروعات في العاصمة بنظام الشراكة.

وأضاف أن قرار وقف بيع الأراضي في العاصمة الإدارية منذ عام، جاء بهدف الإسراع في معدلات التنفيذ بالمشروعات التي تم توقيعها مع الشركات.

وأوضح، أن الحكومة المصرية تعمل حاليًا بالكامل من مقرها الجديد في العاصمة الإدارية بعدد 45 ألف موظف تقريبًا.

وتبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان، ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، على أن توفر نحو مليوني فرصة عمل، في حين تبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى من العاصمة 45 مليار دولار، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.