Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الر ئيس التونسي يعلن حل البرلمان رسميًا

 كتب:  أحمد حسني
 
الر ئيس التونسي يعلن حل البرلمان رسميًا
قيس سعيد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الأربعاء حل البرلمان التونسي في خطاب متلفز خلال اجتماعه بمجلس الأمن القومي.

وقال سعيد في الاجتماع إنه في هذه اللحظة التاريخية يعلن حل البرلمان بشكل كامل استنادًا للفصل الثاني والسبعين من الدستور في هذه اللحظة التاريخي.. حفاظًا على  الدولة وحفاظًا على مؤسساتها.

وأكد الرئيس التونسي أن هناك اجتماعات لمجلس النواب الذي تم تجميده بموجب القانون والدستور، وتكون الاجتماعات عبر الانترنت من أحد الدولة الخارجية، وأنه لا يعلم أحد كيف تمت دعوة هذا المجلس للانعقاد.

وأشار قيس السعيد إلى أن مثل هذه الاجتماع التي تسفر عنها قرارات بإلغاء مراسيم هي نوع من أنواع الاستهانة بالشعب التونسي بعدما جوعوه ونكلوا به.

وأضاف أن هناك مؤسسات للدولة قائمة وأن هناك شعب يحمي هذه الدولة من فكرة الجماعة التي اعتبرها هي والدعوات التي تطلقها محاولة فاشلة للانقلاب.

وأكد سعيد أنه ستتم ملاحقة هؤلاء جزائيا.، مشيرًا إلى أن وزيرة العدل بادرت بفتح دعوى أمام النيابة العمومية، لملاحقة هؤلاء النواب.

كما ناشد الرئيس الشعب التونسي أن يكونوا في هذه اللحظات الدقيقة ثابتين ومتماسكين وألا يتركون هذه الجماعات تتسللون إلى صفوفهم.

وحذر سعيد من أي محاولة للجوء إلى العنف، مؤكدًا أنه سيواجهها بالقانون عن طريق القوات المسلحة العسكرية ووالقوات المسلحة المدنية، لأن الدولة لن تكون يومًا لعبة في يد هذه الجماعات.

وسيحقق الشعب التونسي آماله، وأنه سيتجمل أمام الشعب وأمام الله هذه المسئولية.

وأشار إلى أن هذه الجماعات تمثل خطرًا حقيقيًا على الدولة وعلى مؤسساتها، مضيفًا أن الدولة قادرة، وأنها قادرة على بناء الدولة الجديدة في تونس.

وتساءل الرئيس التونسي عن خوف هذه الجماعة من الانتخابات والاستفتاءات التي تم تحديدها وتجهيز موعدها.

واختتم حديثه للشعب التونسي قائلًا: «نمر بلحظات صعبة ولكنه قدرنا وهي مسئوليتنا، يريدون الاقتتال ويريدون الفتنة.. آن الأوان أن يستيقظوا بقوة القانون وبالدولة وبمؤسساتها.. المسئولية كبيرة ولكننا سنتحملها»