«ده تصمیم صناعي مش مسروق».. «العاصمة» تنشر اعترافات «غادة والي» في قضية سرقة الفنان الروسي
كتب: عبد الله محمود
غادة والي تنكر سرقة اللوحات
ومن جانبة قال المستشار القانوني «أحمد العطار»، إنه من الطبيعي جدًا أن ينكر المتهم جميع التهم خلال التحقيقات معه، لكن المحكمة هي التي تفصل في نهاية الأمر في جميع القضايا وفقًا للمستندات المقدمة.
اقرأ أيضًا: غدًا... أولى جلسات المتهم بـ النصب على الموسيقار حلمي بكر
وأكد محامي الفنان الروسي «كوراسوف»، في تصريحات خاصة لـ «العاصمة»، أنه خلال التحقيقات قدم دلائل قوية وأصول للرسومات التي يتهم موكله الفنانة غادة والي بسرقتها، لافتًا إلى أن الخبراء أكدوا أن أحد الإعلانات التي تم وضعها على جدران محطة مترو «كلية البنات» الخط الثالث هي من أعمال الفنان روسي.
اقرأ أيضًا: إحالة الفنان هاني شاكر للمحاكمة لاتهامه بإزعاج النائب أحمد...
ووجه أحمد العطار، الشكر إلى الأجهزة الأمنية والنيابة العامة في اتخاذهم قرر بـ إدراج غادة والي، على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، مؤكدًا أن هذا القرار يعد رسالة قوية للعالم بأن مصر هي بلد قانون لأن هذه القضية يتابعها جميع فنانين العالم وتحظي على ري دولي عام.
غدًا أولى جلسات محاكمة الفنانة غادة والي
وتنظر محكمة جنح الاقتصادية غدًا الإثنين 8 يناير 2024، أولى جلسات محاكمة الفنانة غادة والي، بتهمة سرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها في أحد الإعلانات دخل محطة المترو دون الاستئذان أو علم صاحبها الأصلي الفنان روسي.
وأفادت النيابة، خلال أمر الإحالة بالقضية التي قُيدت برقم 3117 لسنة 2023 جنح مالية، بأن المتهمة تعدت على حقوق الملكية الفكرية وسرقت أفكار للوحات الفنان الروسي دون الرجوع إليه أو أخذ موافقته، باعتباره صاحب الفكرة.
وكان الفنان التشكيلي الروسي، جورجي كوراسوف، اتهم المصممة غادة والي، بسرقة لوحات من أعماله، ونشرها على إحدى محطات مترو الأنفاق تزامنًا مع نشر العديد من التقارير الموثقة إزاء تورطها في سرقة تصاميم مشروع الهوية البصرية لمحافظة الأقصر، وغلاف فيلم الأصليين الذي أنتج عام 2017.
وأضاف الفنان الروسي تاريخ لوحاته الأربع المستخدمة دون إذنه، خاصة أن واحدة منها تسبق جدارية لإحدى محطات مترو الأنفاق المصرية بـ27 عامًا، وكانت 3 منها مباعة بأرقام 38 لعام 1995، ورقم 116 لعام 2001، ورقم 168 لعام 2005، والرابعة ما زالت متوافرة تحمل رقم 212 لعام 2012 بقسم الأصول المتوافرة.
وكشف جورجي كوراسوف عن أن اللوحة المستخدمة في إحدى محطات مترو الأنفاق المصرية مستوحاة من لوحة رقم 38، ولكن هذه اللوحة ليست عن مصر القديمة، بل هي عن اليونان القديمة، ويقول إنه في هذه اللوحة تم رسم بينلوبي زوجة أوديسيوس في ملحمة هوميروس الشهيرة، وبالتالي لا تتماشى مع مضمون التصميم العام الذي يمثل الحضارة المصرية القديمة، ولوحة أخرى رقم 168 عن الرقص المصري القديم من سلسلته الرقص العالمي.