اليوم.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة برلمانية لإنشاء هيئة للألعاب الإلكترونية
كتب: رويدا حلفاوي
تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الأثنين، مناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بخصوص دراسة حول "الألعاب الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة بها"، المُقدمة من النائب حسانين توفيق عن حزب الشعب الجمهوري.
وتأتي هذه الدراسة استنادًا إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتوطين التكنولوجيا الحديثة وزيادة نسب المكون المحلي، وزيادة القيمة المضافة للصناعة بالتعاون مع الخبرات العالمية المتخصصة، كما تهدف الدراسة أيضًا إلى تعزيز التعاون والتكامل بين مؤسسات الدولة لتعزيز التصنيع المحلي وتشجيع المنتجات الوطنية.
برلماني: الصناعة الرقمية للألعاب الإلكترونية تشكل جزء أساسي من الاقتصاد العالمي
ووفقًا لتقرير مجلس الشيوخ، تُظهر الصناعة الرقمية للألعاب الإلكترونية أهميتها كقطاع ضخم يعتمد على التكنولوجيا والإبداع، وتشكل جزءًا أساسيًا من الاقتصاد العالمي.
ويُشير التقرير إلى أهمية أن تحصل مصر على حصتها العادلة من عائدات هذه الصناعة، التي تشهد نموًا كبيرًا وتُتوقع أن تصل إلى مستويات عالية في المستقبل.
وبالنظر إلى الجوانب الاجتماعية والصحية، يؤكد التقرير على ضرورة التصدي للمخاطر المحتملة للألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها، مع وضع آلية لحماية الشباب من التأثيرات السلبية على صحتهم الجسدية والعقلية.
وتلفت الدراسة أيضًا إلى توصيات تشير إلى أهمية وجود استراتيجية شاملة تعتمد على دراسة جدوى شاملة، وإنشاء هيئة فنية عليا لمتابعة هذا الموضوع بشكل فعّال، بالتعاون مع جميع الجهات ذات الصلة والتخصصات المتعددة.