Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تحذيره من «شيكولاتة الخشخاش».. جابر نصار: يشكر أجهزة الدولة

 كتب:  منى صموئيل
 
بعد تحذيره من «شيكولاتة الخشخاش».. جابر نصار: يشكر أجهزة الدولة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وجه الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، التحية والتقدير لأجهزة الدولة المصرية في وزارة الداخلية ووزارة التموين وهيئة سلامة الغذاء وجهاز حماية المستهلك، خلال منشور كتبه على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والذي جاء كالآتي:

في مسألة الشيكولاتة: «أجرت النيابة العامة تحقيقات موسعة فى أعقاب نشري البوست الخاص بهذا الأمر منذ بضعة أيام وقد تأكد أن الشيكولاتة لا تحتوي على مخدر الخشخاش وإنما على بذور الخشخاش والتي تستخدم في صنع بعض الحلويات والمخبوزات متي كانت صلبة وغير قابلة للإنبات».


وأضاف: «وأنا ما أثار الإلتباس فى الأمر هو خطأ الشركة حين ضمنت في مكونات الشيكولاتة كتابة علي غلافها أن بها خشخاش، وكان واجباً عليها أن تكتب (بذور خشخاش صلبة ومحمصة وغير قابلة للإنبات وغير مخدرة) تبصرةً للمستهلك وهو التزام قانوني عليها لا ريب في ذلك».


وأكمل "وفي هذا المقام لابد من إسداء الشكر الجزيل والتقدير البالغ لجهود النيابة العامة التي تواصلت علي مدار الساعة من أجل استجلاء الحقيقة وبمتابعة وإشراف من سيادة المستشار الجليل حمادة بك الصاوي النائب العام".


وأستطرد: «كما أتوجه بالتحية والتقدير لأجهزة الدولة المصرية في وزارة الداخلية ووزارة التموين أو في هيئة سلامة الغذاء أو في جهاز حماية المستهلك والتي قام كل منها بدوره المنوط به في متابعة هذا الموضوع، حرصاً على سلامة الوطن والمواطن فى ظل قيادته الحكيمة حفظها الله».

وكان حذر الدكتور جابر نصار، خلال منشور على صفحته الرسمية بفيسبوك منذ عدة أيام، قائلا: «بالصدفة اكتشفت أن بالأسواق والمولات الكبرى ومحطات البنزين المختلفة يباع شيكولاتات من مكوناتها نسبة معتبرة من الخشخاش، وهذا أمر أصبح مباحًا في أغلب الدول الأوروبية وأمريكا، ولكن تداولها وتناولها مع العلم بحقيقتها وكونها بها مخدر الخشخاش يشكل جريمة تعاطي وإتجار بحسب الأحوال».

وفي الوقت نفسه قامت وزارة التموين والتجارة، بحملة لسحب عينات في عدد من المولات والمتاجر الكبرى، لتحليلها والتأكد من حقيقة تواجد نسبة مخدر الحشيش داخل الشوكولاتة.

ومن جانبه قال محمود شاهين، نائب رئيس الشركة المستوردة للنوع الذي تحدث عنه جابر نصار، إن الشوكولاتة لا مشكلات بها، ولا تضم مواد مخدرة كما روج البعض، لكن بها كاكاو ولبن وخشخاش، معتبرا أنها المكونات الطبيعية لأي شوكولاتة موجودة في السوق.

وأشار إلى أن الشوكولاتة تأتي من شركة ألمانية، تم التواصل معها فأكدت أن المنتج لا مشكلة به، وتم إرسال ما يفيد بأن الشكولاتة آمنة، والشركة أوضحت أنها ملتزمة بالقانون الألماني والمنتج سليم.