Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

البنك الدولي: النزاع الروسي الأوكراني أحدث أزمة في الغذاء

 كتب:  حسين هريدي
 
البنك الدولي: النزاع الروسي الأوكراني أحدث أزمة في الغذاء
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشفت جلسات الربيع التى يعقدها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أن غزو روسيا لأوكرانيا أحدث اضطرابا في تعافي الاقتصاد العالمي.

وأضاف البنك الدولي خلال جلسات الربيع أن أبرز الأدلة على التأثيرات السلبية للحرب تتمثل في الارتفاع في أسعار الطاقة والمواد الغذائية، والذي أثار المخاوف من حدوث نوبات من شُح الغذاء، وتزايد مخاطر سوء التغذية والقلاقل الاجتماعية.

 وارتفعت الأسعار العالمية للمواد الغذائية بنسبة 33,6% في شهر مارس مقارنة بالعام السابق، حسب مصادر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

وأشار تقرير الراصد المالي الصادر على البنك الدولي، كيف يمكن للحكومات، التي تواجه مستويات قياسية من الديون وارتفاعا في تكاليف الاقتراض، أن تتخذ الطريق الأمثل لتلبية الاحتياجات الملحة، كما يدعو بشدة إلى مزيد من التعاون الدولي.

وأضاف التقرير أن العالم يشهد طبقة تلو أخرى من تركات الصدمات السابقة منذ الأزمة المالية العالمية. وأدت الإجراءات المالية الاستثنائية التي اتُخِذَت في مواجهة الجائحة إلى صعود معدلات عجز المالية العامة والدين العام في 2020.


وعلاوة على ذلك، ظلت الآفاق مُحاطة بأجواء عدم اليقين بينما كان العالم يخوض غمار بيئة غير مسبوقة، سادها ارتفاع التضخم وزيادة التباعد بين مسارات التعافي – ثم جاء غزو روسيا لأوكرانيا، فدفع المخاطر الجغرافية–السياسية نحو الارتفاع بصورة حادة.