Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تفاصيل لقاءات الأحزاب المصرية للتنسيق لأجل الحوار الوطني

 كتب:  تريزة شنودة
 
تفاصيل لقاءات الأحزاب المصرية للتنسيق لأجل الحوار الوطني
الرئيس السيسي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
عقد عدد من الأحزاب المصرية، أمس اجتماعاً لمناقشة مقترحاتهم حول دعوة الرئيس للحوار الوطني لجميع القوى السياسية، وذلك بمقر حزب المحافظين.
وضم الاجتماع الخاص بالأحزاب ، حضور قيادات حزبية من أحزاب "المصري الديمقراطي والدستور، الكرامة، المحافظين، الاشتراكي المصرى، التحالف الشعبي الاشتراكي، العربي الناصري، العيش والحرية، الشيوعي المصرى، العدل، الوفاق القومى".
من جانبه قال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن الأحزاب تطالب بتوفير الأجواء المواتية التي يمكن أن تساعد على نجاح الحوار و على رأسها خروج كل المحبوسين الذين لم يثبت تورطهم في عنف أو إرهاب خاصة السياسيين المعارضين و القيادات الحزبية المؤثرة في الرأي العام.
وأضاف: "نتوقع أن تشارك كل القوى السياسية في وضع جدول أعمال وآليات الحوار الوطني المرتقب والذي يتم برعاية مباشرة من رئاسة الجمهورية، كما نتوقع أن تشارك كل قوى المجتمع المدني إلى جوار القوى و الأحزاب السياسية في الحوار الذي يفترض أن يفتح المجال العام و يحوله إلى حاضنة ضرورية لأي إصلاح سياسي".
وأكد أن القوى السياسية المجتمعة، اتفقت على أولويات الإصلاح السياسي من فتح المجال العام وتوكيد الحق في التنظيم والاجتماع وخاصة للمجتمع المدني والنقابات المستقلة، ونرى أن هذا الإصلاح السياسي نفسه هو الذي سيساعد على فتح المجال لحوار مجتمعي يسعى إلى تقديم بدائل وحلول عاجلة للمشاكل الاقتصادية وغلاء المعيشة الذي تعاني منه جموع الشعب وتضيق به الطبقات الشعبية وتطال شرائح واسعة من الطبقة الوسطى.
وأكدت القوى السياسية المجتمعة على التزامها بوحدة الصف الوطني في مواجهة الإرهاب والمخاطر الإقليمية التي يعاني منها الوطن، مضيفاً: "تحيا مصر وطنا للعيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية وليستكمل شعبها البطل مسيرته لتحقيق أهدافه المشروعة في ثورة ٢٥ يناير المجيدة وموجتها الثانية في ٣٠ يونيو. ٢٠١٣".
كما اجتمع تحالف الأحزاب السياسية خلال مطلع الأسبوع الجاري، لتوحيد اقتراحات الأحزاب حول الحوار الوطني، قبل بدء جلسات الحوار برعاية الأكاديمية الوطنية للتدريب.