Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«مرض العصر».. كيفية علاج الاكتئاب في المنزل بدون أدوية

 كتب:  منى صموئيل
 
«مرض العصر»..  كيفية علاج الاكتئاب في المنزل بدون أدوية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يتعرض شريحة كبيرة من المجتمع للإكتئاب الذي أصبح مرض العصر، فهو من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على طريقة التفكير والتصرف، مما يجعل من يعاني منه يفقد القدرة على الاستمتاع بالأنشطة والحياة في العموم، كما يقلل من قدرته في انجاز مهامه اليومية إلى جانب التعب الجسدي والنفسي، وبالرغم من ذلك الذهاب لطبيب نفسي قد يسبب الحرج لشريحة كبيرة من المجتمع، لذلك توضح "العاصمة" كيفية علاج الإكتئاب في المنزل دون الذهاب للطبيب.

 

طرق علاج الاكتئاب في المنزل:

أولًا: الحصول على قسط كاف من النوم:

من الأشياء التي تؤثر بشكل كبير على الحالة المزاجية، هي النوم، والاستغراق في نوم عميق داخل غرفة هادئة ومرتبة يحسن المزاج، ويفضل إغلاق الأجهزة مع الحفاظ على أوقات النوم والاستيقاظ.

 

ثانيًا: القيام بجلسات الاسترخاء والتأمل الذهني: 

ممارسة جلسات التأمل من الطرق الفعالة في علاج الاكتئاب، كما لها فوائد تصفي الذهن من السلبيات، وتتضمن خطوات التأمل الجلوس جلسة صحيحة وإغلاق العينين، والتنفس بطريقة طبيعية مع التركيز على ما يشعر به الجسم في أثناء عملية التنفس، وعند بدء شرود العقل، يجب إعادة لفت الانتباه إلى عملية التنفس.

 

ثالثًا: ممارسة الرياضة بشكل يومي: 

يعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي في الهواء الطلق النقي وضوء الشمس من العوامل التي تساعد في تعديل المزاج وتحسين نوعية الحياة.

 

رابعًا: الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية: 

تؤثر نوعية الطعام بشكل مباشر على الحالة المزاجية، لذلك يجب اتباع نظام غذاء صحي ومتوازن لأنه يقلل الشعور بالاكتئاب.

 

خامسًا: التخفيف من التوتر ومعرفة كيفية التعامل معه:

من الممكن أن يتسبب التوتر في رفع مستويات الكورتيزول الذي يعرف بأنه مادة كيميائية يتم إنتاجها في الدماغ، وهذه المادة تكون أعلى تركيزًا عند الأشخاص المصابين بالاكتئاب، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على التقليل من التوتر مثل التأمل وتنظيم الوقت، والتدرب على تقنية الارتجاع البيولوجي.

 

سادسًا: اتباع نظام روتيني يومي:

أبحاث عديدة أشارت إلى أن الالتزام بروتين يومي يتضمن الأشياء الأساسية التي يجب على الشخص المصاب بالاكتئاب إنجازها من الأمور المهمة التي تحافظ على الصحة النفسية، كما تقلل الشعور بالإرهاق وقلة التركيز وبالتالي التخفيف من التوتر والشعور بالاكتئاب.

 

سابعًا: الاستماع إلى الموسيقى:

عند الشعور بالإحباط يفضل اختيار الموسيقى المبهجة والتي تدعو إلى التفاؤل خاصة لأنها من الوسائل الفعالة التي تساعد على تحسين المزاج وتزود الشخص المكتئب بالمشاعر الإيجابية.

 

ثامنًا: الانخراط في الحياة الاجتماعية:

يجب وضع خطط للتواصل مع الأهل والأصدقاء والخروج من المنزل وقضاء الوقت مع الأشخاص الذين يهتمون بالشخص المكتئب لأن ذلك يساعد على الشعور بالتحسن، ويفضل الابتعاد عن العزلة لأنها تزيد من حدة الاكتئاب.

 

تاسعًا: تعلم كيفية التغلب على الأفكار السلبية:

أحيانا يجد الشخص نفسه منخرطًا في التفكير السلبي منتقدًا لنفسه باستمرار وانعزالي ويتوقع دائمًا الأشياء السيئة، لذلك يجب إعادة صياغة الأفكار عن طريق تحويل التركيز إلى نقاط القوة والقدرات للحفاظ على شخصية أكثر إيجابية.

 

عاشرًا: التقليل من الكافيين:

ينصح بالتقليل من شرب الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسب عالية من الكافيين، كما يمكن شرب كمية مناسبة منه في الصباح، ولكن ينصح بتجنبه مساءً لأنه يمنع النوم ليلًا، ولتجنب الإصابة بأعراض انسحاب الكافيين المزعجة يمكن التقليل منه بشكل تدريجي.