Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الزراعة: فحص 262 عينة تقاوى وبذور محاصيل مختلفة واردة من الخارج خلال مايو الماضي

 كتب:  حسين هريدي
 
الزراعة: فحص 262 عينة تقاوى وبذور محاصيل مختلفة واردة من الخارج خلال مايو الماضي
جانب من الاجتماع
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ملخصا بأهم أنشطة معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية خلال شهر مايو الماضي.

ومن جانبه قال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد، أنه تم متابعة الحالة المرضية للمحاصيل على مستوى الجمهورية، تم من خلال باحثو المعهد المرور على محافظات المنيا وأسيوط وبنى سويف والإسماعلية والغربية والدقهلية للوقوف على الحالة المرضية لمحاصيل الخضر وكتابة التوصيات المناسبة.

وتم المرور على زراعات المانجو والعنب والموالح والكمثرى بمحافظات القليوبية والإسماعيلية والغربية والدقهلية، وإعطاء التوصيات اللازمة للمزارعين، كذلك تم المرور على زراعات النخيل بتوشكي وتمت التوصية بالعلاجات المناسبة، كذلك تم المرور على محصول قصب السكر بمحافظتي قنا والأقصر.

وأوضح الدكتور أشرف خليل أنه تم تنفيذ عدد 3 ندوات عن العفن الهبابي في أشجار المانجو بمراكز محافظة أسوان، وندوة بالمحلة الكبري بمحافظة الغربية وندوتان بمراكز قنا وندوة بمحافظة السويس وعدد 4 ندوات بمراكز محافظة المنوفية، فضلا عن تنفيد 10 ندوات إرشادية عن أمراض الذرة الرفيعة بمحافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج وقنا.

وأشار خليل إلى أن النشاط البحثي للمعهد، خلال مايو، أنه تم نشر عدد 6 بحوث في مجلات علمية دولية، وبالنسبة للنشاط الإنتاجي وتم فحص عدد (262) عينة تقاوى وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية دخلولها من الناحية المرضية.

وأضاف مدير معهد بحوث أمراض النباتات أنه تم فحص عدد (73) عينة نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية وطرق المكافحة، كذلك الاشتراك فى أعمال (13) لجنة فحص نباتات واردة من الخارج بموانىء الوصول المختلفة، وفحص عدد (67) مزرعة لبيان خلوها من الأمراض، كذلك تعريف أثاث نيماتودا، أضافة إلى فحص عدد (24) طرد بهم تقاوى محاصيل مختلفة.