Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«مش هتموتك».. أطعمة يمكن تناولها حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها

 كتب:  منى صموئيل
 
«مش هتموتك».. أطعمة يمكن تناولها حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من الطبيعي عند شراء أطعمة أو معلبات قراءة تاريخ الصلاحية لمعرفة المدة المحددة لاستهلاك السلعة لتجنب المشكلات الصحية، فجميع الأطعمة المعبأة لها تاريخ صلاحية محدد، ولكن هل تعلم أن هناك أيضًا أطعمة ليس لها تاريخ صلاحية ومن الممكن أن تدوم صلاحيتها للأبد؟ تلك الأطعمة لا تتأثر بالرطوبة أو تصاب بالحشرات أو ما شبه ذلك.

نستعرض بعض سلع المطبخ الشائعة التي يمكن استهلاكها بسهولة وأمان حتى بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها المطبوع.

العسل

يمنع العسل البكتيريا من التكون لاحتواءه على درجة حموضة منخفضة، ويمكن فقط تخزين العسل في زجاجة زجاجية محكمة الإغلاق لتستمر لسنوات، قد يتبلور العسل مع مرور الوقت ولكنه آمن تمامًا للاستهلاك.

الخل

يعتبر الخل عامل حفظ ذاتي ويستخدم على نطاق واسع لحفظ وتخمير المواد الغذائية الأخرى مثل المخللات، كما يمكن تخزين الخل في خزانة المطبخ ولن يفسد حتى في ظروف الصيف الحارة.

 

الملح

أي نوع من الملح سوف يستمر إلى الأبد عند تخزينه بشكل صحيح، سواء كان ملح الطعام الأبيض العادي أو ملح الهيمالايا الصخري، فقط يخزن الملح في وعاء محكم ويتم استخدام ملعقة جافة ونظيفة لإخراجه.

 

مستخلص الفانيليا

مستخلص الفانيليا هو جوهر الخبز ويستخدم لصنع الكعك والفطائر وحتى الخبز، كما يقال إنه من الأفضل استخدام مستخلص الفانيليا النقي في غضون 4-5 سنوات، ولكن إذا تم تخزينه بشكل صحيح، يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى.

 

المكرونة

تعتبر المكرونة مكون جاف ولن يفسد حتى يتأثر بالرطوبة، وتخزن المكرونة في حاوية محكمة الإغلاق وستستمر لمدة 1-2 سنوات على الأقل حتى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، ويمكن إضافة الفلفل الأحمر الجاف أو حبوب الحفظ لمنع إصابة المكرونة بالحشرات.

 

السكر

تأتي عبوات السكر الأبيض المكرر بفترة صلاحية لمدة عامين مطبوعة عليها، ولكن من الناحية الفنية، يمكن أن يستمر السكر أكثر من ذلك بكثير، إذا تم تخزينه بشكل صحيح.

 

ولتخزين السكر يمكن استخدم برطمان جاف ونظيف واستخدم دائمًا ملعقة جافة لإخراجه، إذا بدأ السكر في التبلور وانبثقت منه رائحة رطبة، فيجب التخلص منه لأنه قد يكون قد لامس ملعقة مبللة أو حتى رطوبة.