Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في ذكرى ميلاده..حسن حسني يتصدر تريند جوجل

 كتب:  محمد زكي
 
في ذكرى ميلاده..حسن حسني يتصدر تريند جوجل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تصدر الفنان الكبير الراحل حسن حسني، تريند موقع البحث جوجل مصر، اليوم الأحد، والذي يأتي في ذكرى ميلاده.

ولعبت نجومية حسن حسني دورا كبيرا في أن تتحول ذكراه لتريند، خاصة وأن أدواره التي قدمها لا زالت في ذاكرة كل مشاهد في الوطن العربي.

ولد الفنان حسن حسنى عام 1931 بحي القلعة فى القاهرة، ووالده كان يعمل مقاولا للمباني ووالدته توفيت وهو في السادسة من عمره وانتقل وعائلته إلى حي الحلمية الجديدة ودرس فى مدرسة الرمضانية وحصل على الشهادة التوجيهية فى عام 1956.

بدأ حسن حسنى مشوراه الفني من المسرح، حيث كان عضوا فى فرقة المسرح بداية الستينيات، وبعد حل المسرح تنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومي والحديث، ثم انضم لفرقة جلال الشرقاوي وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات، وتعرف الجمهور عليه فى التليفزيون خلال مسلسل "أبنائي الأعزاء.. شكراً" مع عبد المنعم مدبولى وإنتاج عام 1979.

انطلق حسن حسنى  إلى النجومية فى التسعينيات وانتشر بشكل مكثف فى الأعمال الفنية وأصبح عاملاً مشتركاً فى الأفلام والمسلسلات وكذلك المسرح، حيث شارك في أفلام أبرزها "دماء على الأسفلت"، "بخيت وعديلة"، "ناصر 56"، و"عبود على الحدود" وغيرها.

وفى الدراما التليفزيونية شارك في العديد من المسلسلات البارزة مثل "رد قلبي"، و"اللص الذى أحبه"، و"أهالينا"، و"المال والبنون" و"النوة"، وفى المسرح قدم "سيارة الهانم"، "حزمني يا"، و"قشطة وعسل" و"عفروتو".

مع بداية الألفية اتجه للأدوار الكوميدية مع الوجوه الشابة، ويُعد محمد سعد أكثر الممثلون الشباب الذي شاركهم حسن حسنى أعمالهم التي بلغ عددها 12  يليه هاني رمزي برصيد 9 أعمال، ويأتي أحمد حلمي فى المرتبة الثالثة من حيث عدد الأعمال مع حسنى بعدد 7 أعمال، واشترك مع كريم عبد العزيز في 4 أفلام وكان علاء ولى الدين أوائل الوجوه الشابة التى ساعد حسنى فى تقديمها فقدّم معه 4 أفلام.

شارك حسن حسنى فى ما يقرب من 500 عمل بين مسرح وسينما وتليفزيون وكانت النسبة الأكثر منهم خلال آخر 20 سنة، ليدخل قائمة الفنانين الأكثر مشاركة فى الأعمال الفنية خلال تاريخ الفن المصري.

اشتهر الفنان حسن حسنى، بالعديد من أدوار العالقة بالأذهان، بالإضافة للإفيهات ومن بينهاـ " يا فاشل يا فاشل" من فيلم "الباشا تلميذ"، يا أم نيازي صحي نيازي وقوليله ضبش حرامي، من " فيلم غبي منه"، يا ناس محدش ياخد ميدو ابني ويديني بداله مروحة "فيلم ميدو مشاكل"، "خاف يا عيد" من فيلم "عيال حبيبة" وأفيه "أمك حلوة أوي يا لمبي"، من فيلم "اللمبى".

وتوفي حسن حسنى في فجر يوم السبت 30 مايو 2020 عن عمر ناهز 89 سنة إثر أزمة قلبية مفاجئة.