Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رويترز: رسائل بريد « ميتافيرس» سمحت بمنشورات تدعو لموت الرئيس الروسي

 كتب:  اميرة ناصر
 
رويترز: رسائل بريد « ميتافيرس» سمحت بمنشورات تدعو لموت الرئيس الروسي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال المدعي العام لمحكمة مدينة موسكو إن شركة ميتا الأمريكية تنشر، منهجيا معلومات غير قانونية وتميز ضد وسائل الإعلام الروسية،

فيما أكد ممثل شركة "ميتا" في الجلسة، أن محكمة «موسكو»، ليست لديها سلطة على الإطلاق للنظر، في القضية المرفوعة ضد الشركة الدولية، بالإضافة إلى أنها لم تمنح وقتا كافيا للتعرف على مواد القضية، التي تلقاها مكتب كاليفورنيا باللغة الروسية دون ترجمة.

وفي وقت سابق فتحت روسيا قضية جنائية ضد شركة Meta Platforms مالكة فيسبوك بعد أن غيرت الشبكة الاجتماعية قواعد خطاب الكراهية للسماح للمستخدمين بالدعوة إلى "الموت للغزاة الروس" في سياق الحرب مع أوكرانيا.

كما طلب المدعون الروس من المحكمة تصنيف عملاق التكنولوجيا الأمريكي على أنه "منظمة متطرفة"، وقال منظم الاتصالات إنه يقيد الوصول إلى Instagram Meta حسبما ذكرت رويترز.

وذكرت لجنة التحقيق الروسية أنها : "رُفعت قضية جنائية، فيما يتعلق بدعوات غير قانونية للقتل والعنف ضد مواطني الاتحاد الروسي من قبل موظفي شركة ميتا الأمريكية، التي تمتلك شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستجرام".

وتقدم اللجنة تقاريرها مباشرة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولم يتضح على الفور ماهية عواقب القضية الجنائي.

وبعد أسبوعين من الحرب الروسية في أوكرانيا، قال متحدث باسم «ميتا» إن الشركة خففت مؤقتًا قواعد الخطاب السياسي، مما سمح بنشر منشورات مثل "الموت للغزاة الروس"، على الرغم من أنها لن تسمح بدعوات للعنف ضد المدنيين الروس.

وقالت ميتا إن التغييرالمؤقت يهدف إلى السماح بأشكال من التعبير السياسي تنتهك عادة قواعدها، وقال مجلس الرقابة التابع لها يوم الجمعة إنه يتابع الحرب في أوكرانيا من كثب وكيف تستجيب ميتا.

 

وأظهرت رسائل البريد الإلكتروني الداخلية لميتا التي اطلعت عليها" رويترز"، أن الشركة الأمريكية سمحت مؤقتًا بنشر منشورات تدعو إلى وفاة بوتين أو الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

 

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين "نأمل ألا يكون ذلك صحيحًا لأنه إذا كان صحيحًا، فهذا يعني أنه سيتعين اتخاذ أكثر الإجراءات حسمًا لإنهاء أنشطة هذه الشركة".