Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزارة الخارجية الروسية: من الصعب توقع السرية من فرنسا بعد التجسس على المكالمات

 كتب:  أميرة ناصر
 
وزارة الخارجية الروسية: من الصعب توقع السرية من فرنسا بعد التجسس على المكالمات
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أنه من الصعب توقع السرية من الجانب الفرنسي بعد نشر لقطات من محادثات ماكرون المغلقة مع بوتين على التلفزيون الفرنسي.

واتهمت ماريا، باريس بانتهاك سرية المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقالت زاخاروفا في تعليقها على الفيلم الوثائقي "الرئيس وأوروبا والحرب" للمخرج الفرنسي غي لاغاشا حول خطوات ماكرون لحل الصراع الأوكراني: "عندما يتم إجراء مكالمات على أرفع مستوى فهي بالطبع مسألة سرية، وبطبيعة الحال، هذه مفاوضات مغلقة.

ولكنه اتضح أنه منذ شهرين عندما اتصل ماكرون برئيس روسيا، تم تسجيل المحادثة بالكامل بواسطة كاميرات صحفيين كانوا جالسين يصورون كل شيء، هذا مثال على حقيقة أن هذه هي الطريقة التي يفهمون بها كلمة "دبلوماسية".

وجرى عرض الفيلم الوثائقي يوم الخميس على القناة الفرنسية الثانية، حيث ركزعلى جهود ماكرون الدبلوماسية لحل الأزمة الأوكرانية، ومحادثاته مع الرئيس الروسي وقادة آخرين.

"رئيس وأوروبا والحرب"، هو فيلم وثائقي قصير تم تصويره في قلب "الإيليزيه" وتم بثّه، يوم الخميس، على تلفزيون "فرنسا 2" حيث يكشف جوانب وأسرارًا من آخر مكالمة هاتفية بين ماكرون وبوتين قبل بدء الحرب الروسية في أوكرانيا.

ويرصد الفيلم محادثة هاتفية مثيرة استمرت 9 دقائق ولم يُنشر مضمونها من قبل، وهو من إعداد الصحفي غي لاغاتشي الذي يروي خفايا من اللعبة الدبلوماسية خلال الأشهر الستّ الماضية في قصر الإيليزيه.

ويظهر في الفيلم إيمانويل بون، المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي، محاطًا بثلاث متعاونات، داخل مكتبه الواقع في شارع الإيليزيه بباريس، الأحد 20 شباط/ فبراير 2022، حيث كان أعضاء الخلية الدبلوماسية التابعة للإيليزيه، عن بعد، الاتصال الهاتفي بين رئيسهم وزعيم "الكرملين".

وبحسب ما أظهرته الدقائق التسع التي نقلها تلفزيون "فرنسا 2″، فقد بدا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حازمًا وحادًا نسبيًا في لهجته، بينما كان بوتين صامتًا في البداية قبل أن يردّ ببضع كلمات لا تخلو من سخرية، حيث ردّ على مقترح عقد لقاء بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن بقوله مخاطبًا ماكرون: "لا أخفيك أمرًا أنني أرغب في لعب هوكي الجليد، وأنا الآن أحادثك من قاعة الرياضة"، ما يعني عدم اكتراثه لمقترح نظيره الفرنسي في فترة حساسة وحاسمة وقبل أيام قليلة من بدء الحرب على أوكرانيا.