Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بطقوس غريبة.. استعدادات بعض الدول الإسلامية لعيد الأضحى (صور)

 كتب:  أميرة ناصر
 
بطقوس غريبة.. استعدادات بعض الدول الإسلامية لعيد الأضحى (صور)
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بالرغم من الظروف الاقتصادية تتسابق الدول الإسلامية لتجهيز طقوس استقبال عيد الأضحى، الموافق يوم السبت القادم من الشهر الجاري، استعدت الدول الإسلامية، والعربية لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بالرغم من الظروف الاقتصادية التي تمر بها جميع دول العالم.

مصر تستعد لاستقبال عيد الأضحى بزيادة الشوادر بالجمهورية

 استعدت الوزارات المختصة في مصر لعيد الأضحى المبارك بتوفير المزيد من اللحوم بأسعار، تناسب كافة شرائح المجتمع المصري، يتم التنسيق استعداد للعيد من خلال التواصل المستمر مع الفلاحين ومتابعتهم من أجل المحافظة على الإنتاج الزراعي.

كما يتم توفير بعض الاحتياجات من خلال منافذ الوزارة مثل توفير اللحوم الحمراء وتوفير المنتجات المختلفة والسلع الأساسية للمواطنين، فضلا عن ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية في المنافذ

يذكر أن المتحدث الرسمي لـ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور محمد القرش، قال:" تم ضخ كميات كبيرة من اللحوم في المنافذ التابعة للوزارة لتوفير احتياجات المواطنين خلال عيد الأضحى المبارك".

وأكد أن الوزارة لديها 171 منفذا ثابتا على مستوى الجمهورية، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى، وهناك لجان تفتيش من الوزارة بالتعاون بين هيئة الخدمات البيطرية وقطاع تنمية الثروة الحيوانية، وبالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية في الدولة للتفتيش والرقابة.

وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها مستمرة بضخ اللحوم بكميات كبيرة في منافذ المجمعات الاستهلاكية استعدادا لعيد الأضحى المبارك ويتم ضخ لحوما سودانية طازجة يوميا بمعدل 120 طن، وكذلك 40 طن يومياً من اللحوم البرازيلية المجمدة، وأن هذه الكميات قد تزيد حال زيادة الطلب عليها من المواطنين فى عيد الأضحى المبارك.

وأعلن وزير التموين الدكتور على المصيلحي، أنه سيتم إقامة 39 شادر على مستوى الجمهورية لتوفير الخراف الحية لتغطي كافة المحافظات بسعر 90 جنيه للكيلو القائم

تركيا.. مسابقة "ملك جمال" الأضاحي

فى واقعه غريبة ومختلفه على طقوس عيد الأضحى تداول رواد السوشيال ميديا، صور لـ مسابقة «ملك جمال الأضاحي»,التى أقامتها تركيا لاختيار أحسن أضحية بعد ترشيح أكثر من أضحية تتوافق لديها الشروط.

 حيث قامت، ولاية «إسطنبول»، بتركيا مسابقة لاختيار "ملك الجمال" بين الأضاحي، ومن شروط المسابقة، أن تكون الأضُحية تكون كبيرة الحجم المعروضة، للبيع قبيل أيام من عيد الأضحى المبارك.

وكانت أقامت منطقة بلدية قضاء "سلطان غازي" في الطرف الأوروبي من إسطنبول، المسابقة بمشاركة 20 حيوانا من سوق الأضاحي.

وحرص أصحاب الحيوانات على تزيينها للمشاركة في المسابقة التي حظيت باهتمام من المواطنين واعتمدت عدة معايير لاختيال "ملك الجمال".

وفاز العجل "بابا يجيت" بلقب "ملك الجمال" متفوقا على منافسيه، حيث يبلغ وزنه طنًا و30 كجم و أُحضر إلى إسطنبول من ولاية "توقات".

 

وجاء في المركز الثاني العجل "يارين أجاسي" عبر وزنه البالغ طنًا و25 كجم، وتلاه في المركز الثالث العجل "فلبلي"، ويبلغ وزنه 910 كجم.

 

وأشاد رئيس البلدية بالفعالية التي أقامتها مدينة "سلطان غازي"، بمكانة القضاء في توفير الأضاحي للسكان.

وبدأ المواطنون الأتراك في إسطنبول وعموم البلاد بشراء الأضاحي استعدادًا لذبحها خلال أيام عيد الأضحى في الفترة بين 9 - 12 يوليو.

 

استعدادات الأمارات لعيد الأضحى بـ التطبيقات الذكية

وجاءت دولة الأمارات بطرق مختلفه لاستقبال عيد الأضحى، للتسهيل على المواطنين والتخفيف من الازدحام، حيث أعدت بلدية مدينة أبوظبي

"المسلخ الآلي"،  في منطقة ميناء زايد لطلب الأضاحي عبر «التطبيقات الذكية»، وذلك بهدف الحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للمضحين.

 حيث يمكن طلب الذبائح من خلال تطبيق “ذبيحتي” وتطبيق “ذبائح الجزيرة”، وتطبيق “ذبائح الإمارات” وتصل الأضحية للمنزل، أما الراغبين في التوجه إلى المسالخ بأنفسهم فيمكنهم الذهاب إلى أحد المسالخ وذلك للتخفيف من التزاحم على المسالخ، وعدم تأخير تجهيز الذبيحة.

 

دول أسلامية بالرغم من الأزمات .. تنتظر عيد الأضحى

فلسطين

دائماً يعيش المواطن الفلسطيني كما في كل عام من عيد الأضحى المبارك أنّ يُرفع الحصار وتزول الأزمات المتلاحقة، التي تؤرق حياة  الفلسطينيين بشكل عام

 

ارتفعت أسعار الأضاحي لعام 2022، حيث لفت المغير أنّ أسعار "الهولندية" كانت في العام الماضي تُقدر بـ16 شيقل لكل كيلو قائم، أما هذا العام ارتفعت إلى 17 شيقل، أما "عجول الشراري" كانت بـ17.5 لكل كيلو وفي هذا العام ارتفعت إلى (19-20) شيقل لكل كيلو.

 

 ونظراً للظروف المادية التى تشهدها الأسواق، خاصة فى  قطاع غزة  فالإقبال ضعيفاً على شراء الأضاحي لهذا العام 2022، وذلك بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، إضافةً إلى ارتفاع أسعارها مقارنةً بالأعوام السابقة، ومع ذلك يستعدون لشراء الأضاحي أو الاشتراك في شرائها مجموعة.

 

أفغانستان

رغم الظروف القاسية، منها الزلزال الذي ضرب شرق أفغانستان، منذ أيام قليلة وأسفر عن ضحايا جراء هذا الزلزال، بخلاف الظروف الاقتصادية.

تتميز أفغانستان بعادات وتقاليد مختلفه تستقبل بها، عيد الأضحى، فالعيد بالنسبة لهم مناسبة للفرح والبهجة النادرة في حياة المواطنين الأفغان، إذ يَنسون فيها آلامهم ومشاكلهم التي لا تعد ولا تحصى، وتمتاز البلاد بجملة من العادات والتقاليد العريقة التي توارثها المواطنون الأفغان على المواظبة عليها جيلاً بعد جيل، حيث يواظب الأهالي على شراء الأضحية من الأسواق ويقومون بتزينها وتجميلها استعدادا ليوم النحر.

وقبل حلول العيد يتجمع جميع الأقارب والأصدقاء في بيت الجد الأكبر، إذّ يتولى شخص أو شخصان مسؤولية تجهيز الخروف التي عادة ما يتم تغطية جزء منه بأقمشة ملونة ومزركشة، فيما يأخذ البقية أطباق الحلويات والملابس وكل ذلك يتم على إيقاع الدف والأغاني الفلكلورية من قبل النسوة والفتيات المرافقات.