Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رئيس الوزراء: مصر تستهلك 100 مليار رغيف سنويًا.. وتكلفته الحقيقية 80 قرش

 كتب:  رحاب جمعة
 
رئيس الوزراء: مصر تستهلك 100 مليار رغيف سنويًا.. وتكلفته الحقيقية 80 قرش
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر تستهلك يوميا 270 مليون رغيف، و100 مليار رغيف سنويًا، مع العلم أن تكلفة رغيف الخبز 60 قرش، واليوم مع زيادات القمح بـ 80 قرش لكن الدولة تدعم تكلفة الخبز حتى تلك اللحظة.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه منذ تطبيق قرار تحريك أسعار البنزين تواصل مع وزير التنمية المحلية والمحافظين للتطبيق العادل لأسعار السرفيس وتطبيق التعريفة الجديدة ، مشيرا إلي إنه عقد اجتماع لمجلس المحافظين لمتابعة استقرار الأوضاع ومنع أي نوع من الاستغلال الخاطئ للنقل الجماعي وأقص زيادة ستكون موجودة للسرفيس هي 7%.

 

وأوضح في تصريحات تلفزيونية، أن زيادة سعر السولار الدولة تتحمل الجزء الأكبر منها: " مثل أغلب دول العالم كان المفترض أن يكون سعر السولار 11 جنيه ولكن الدولة تتحمل الجزء الأكبر من الزيادة "، مؤكدا أن مصر واحدة من أقل 10 دول فى العالم في أسعار البنزين وتصنف واحدة من أرخص 20 دولة فى العالم في سعر البنزين.

 

وأوضح أن إجمالي دعم المحروقات في الموازنة الجديدة ما يقرب من 30 مليار جنيه لدعم المحروقات والبوتاجاز ، موضحا أن الحكومة وضعت احتياطات عامة لتدخل الدولة في العام المالي القادم في حالة وجود أرقام تجاوزت الأرقام المتواجدة في الموازنة.

 

وأشار إلى أن متوسط سعر السولار على الدولة خلال الـ3 أشهر الأخيرة وصل لـ11 جنيه للتر ويتم بيعه بـ6.75 جنيها أي أن الدولة تتحمل 4 جنيه وربع ومصر تستهلك يوميا 42 مليون لتر سولار: " الدولة كانت تتحمل يوميا دعم فرق 157 مليون جنيه وفي السنة 63 مليار جنيه".