Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد اعتزال مطرب «مفيش صاحب يتصاحب» .. فنانون اعتزلوا الغناء واتجهوا للإنشاد الديني

 كتب:  منى صموئيل
 
بعد اعتزال مطرب «مفيش صاحب يتصاحب» .. فنانون اعتزلوا الغناء واتجهوا للإنشاد الديني
فارس حميدة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من الغناء والفن إلى الإنشاد والابتهالات وتلاوة القرآن الكريم، هكذا كان الطريق الذي اتخذه العديد من مشاهير الفن منذ زمن بعيد حتى الآن، كان آخرهم فارس حميدة صاحب المهرجان الشهير «مفيش صاحب يتصاحب» الذي اعتزاله الغناء واتجاهه للإنشاد الديني والابتهالات والتواشيح، ليكون أول مطربي المهرجانات المعتزلين للغناء والاتجاه لعالم الإنشاد الديني، ليسير بذلك على خطى الفنان الأردني أدهم نابلسي.

فارس حميدة يعتزل الغناء: ربنا يسامحني

وأكد فارس أنه اعتزل الغناء، وتوجه للإنشاد الديني، ونشر عدداً من الفيديوهات عبر حسابه الرسمي على موقع الفيس بوك، بمناسبة بدء العام الهجري الجديد، ووجه فارس حميدة حديثه للشباب قائلاً: «بصوا من غير مقدمات، ومن غير كلام كتير، والله والله والله محتاجين نقرب من ربنا، ونحط وشنا في الأرض ونتذلل، ونقوله يارب سامحنا ومليش غيرك، اللهم لا حول لي ولا قوة إلا بك».

 

وتابع بقوله: «يا رب أنا ضعيف أمام الذنب، يا رب حببني في الخير، لأننا محتاجين نعمل كده».

 

وحذف فارس كل مقاطع الفيديو الخاصة بأغانيه القديمة، ووضع بدلاً منها عدة مقاطع له وهو يؤدي بعض التواشيح والأدعية الدينية، كما احتفظ بعدد قليل من صوره في مرحلة الطفولة، ونشر مؤخراً عدة صور له وهو داخل الحرم المكي، وبالملابس الشرعية.

 

فنانون عدة اعتزلوا الغناء واتهوا للإنشاد الديني ترصدهم "العاصمة" كالآتي:

قصة اعتزال فضل شاكر

أزمات كثيرة واجهت المطرب فضل شاكر خلال السنوات الكثيرة الماضية، فتحول من أضواء الشهورة وعدسات الكاميرات، إلى اتهامات وساحات المحاكم والقضاء.

 

بعد أن قدم فضل شاكر خلال مسيرته الفنية العديد من الأغاني التي تركت أثرًا في الجمهور، واكتسابه مكانه خاصة، ظهر لأول مرة على قناة الرحمة، من مدينة صيدا في لبنان ليعلن اعتزاله للغناء.

 

إعلان فضل شاكر اعتزاله، صدم جمهوره ومتابعيه، وظلوا يلاحقون أخباره الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، لفترات متباعدة، وكثرت الأقاويل عن مشاركته في مظاهرة سلفية داعمة للثورة السورية، ومعارضة لـ بشار الأسد في بيروت، وتم نشر فيديوهات له وهو يغني أناشيد دينية.

 

ظهور فضل شاكر مرة أخرى

وعاد فضل شاكر مرة أخرى بعد غياب طويل وظهر على شاشة أحد القنوات الفضائية، مؤكدًا أنه لم يقاتل ضد الجيش اللبناني، ولم يشارك في معركة «عبرا»، وأن ما حدث مجرد تعاطف مع السوريين وأنه ضد القتل والخطف، وكان على اتصال بأجهزة أمنية لخروجه من المنطقة التي كان يوجد بها ليستأنف حياته الطبيعية، إلى ان عاد للغناء مرة اخرى.

اعتزال أدهم نابلسي الغناء

كان المطرب الأردني أدهم نابلسي أعلن اعتزاله الغناء نهائيًا، موضحًا أن سبب اعتزاله يرجع إلى تعارض مهنته كمغني مع إرضاء الله عز وجل. 

 

ونشر نابلسي مقطع فيديو جديد عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب" قال فيه: «كل شخص فينا عنده أهداف وأحلام بيحاول يحققها، هل سألت نفسك لما توصل لده شور راح تحس هل هتحس بالإنجاز؟ أو إن أنت ما تحلم مرة تانية؟ أو تخطط لأهداف جديدة؟، هذا الموضوع خطر في بالي، و الهدف الرئيس لوجودنا في الحياة عشان نرضي ربنا ونكون مثل ما ربنا أمرنا».

 

 وتابع: «صحي أن يكون عندك أهداف بس تكون متناسقة مع هدف وجودك بالحياة وهو عبادة ربن العالمين وأن فيه صح وغلط وتعمل الأحسن».

أمل حجازي تعتزل الغناء وترتدي الحجاب

كانت المطربة اللبنانية أمل حجازي، أعلنت اعتزالها الغناء، في 2017، وذلك من خلال صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلة «وأخيرًا يا رب استجبت لدعواتي يا أرحم الراحمين.. منذ سنوات وأنا داخلي يتألم بين الفن الذي كنت أعشقه ولم أكن أمتهنه كمهنة بل كان هواية، وبين الدين، على الرغم من أنني كنت قريبة داخليا من الله عز وجل».

شاهيناز


وقامت المطربة شاهيناز نجمة برنامج ستار ميكر أيضا باعتزال الفن نهائيا وارتداء الحجاب مبررة ذلك بأن هذا القرار جاء نتيجة دراستها في أمور الدين ولكن بعد فتره كبيره عادت شاهيناز بالغناء ولكن قدمت الألبومات الدينية.

شادية


كانت الفنانة شادية من أول الفنانات التي اعتزلت الفن وارتدت الحجاب وذلك عام ١٩٨٥ حيث انها لم تظهر بعدها في أي عمل فني او حتي حوار تلفزيوني وأعلنت بعدها أنها ستتفرغ للعبادة وأنها سوف تتنازل عن جميع أموالها التي حصلت عليها من الفن خوفا من الله.

عايدة الأيوبي

كما عادت مؤخرا المطربة عايدة الأيوبي، بعد سنوات طويلة من الغياب بأغنية مع فريق كايروكي بعنوان «الميدان»، ثم اتجهت للإنشاد الديني في مدح الرسول في الاحتفالات والمناسبات الدينية.