Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كازاخستان تشارك في المؤتمر العاشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية 

 كتب:  فاطمة بدوى
 
كازاخستان تشارك في المؤتمر العاشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية 
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شارك وفد كازاخستان بقيادة النائب الأول لوزير الخارجية أكان رحمتولين في المؤتمر الاستعراضي العاشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، الذي سيعقد في الفترة من 1 إلى 26 أغسطس في نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية. حضر الحدث ممثلو 133 دولة ومنظمة غير حكومية متخصصة. عُقد المؤتمر الاستعراضي التاسع السابق لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في عام 2015 .

وفي كلمته في افتتاح المؤتمر، وصف رئيس الوفد معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بأنها حجر الزاوية للبنية الحديثة للأمن الدولي.

وأشار إلى المساهمة الحقيقية لكازاخستان في عمليات نزع السلاح النووي وعدم الانتشار واستخدام الأسلحة النووية. الطاقة للأغراض السلمية - الركائز الثلاث للمعاهدة. ودعا رحمتولين الدول إلى الامتثال الصارم لجميع هذه المبادئ الأساسية لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. وصرح الوفد الكازاخي أن البلاد ستواصل العمل على تعزيز نظام عدم انتشار الأسلحة النووية خلال رئاستها للجنة الأولى (قضايا نزع السلاح والأمن الدولي) للدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن كازاخستان  ، بصفته رئيس المؤتمر الثالث لمعاهدة حظر الأسلحة النووية ، سيبذل قصارى جهده لتحقيق الهدف العالمي المتمثل في الإزالة الكاملة للأسلحة النووية. خلال الجلسة العامة ، ألقى رحمتولين أيضًا بيانًا نيابة عن الدول المشاركة في المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في آسيا الوسطى (CANWFZ) ، مشيرًا إلى الدور الرئيسي للمناطق الخالية من الأسلحة النووية في منع انتشار الأسلحة النووية. ودعا المشاركين في المؤتمر إلى دعم جهود إنشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية في مناطق أخرى من العالم.

وعلى هامش المؤتمر ، عقد رئيس الوفد الكازاخي اجتماعات مع وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية بوني جنكينز ، ومساعد وزير التجارة الأسترالي ، والسيناتور تيم أيريس ، وزير الدولة بوزارة الخارجية والتكامل الأوروبي في مولدوفا، رسلان بولبوتشن ، رؤساء وفود الدول الأعضاء في منطقة كانو، ناقش خلالها قضايا الساعة في مجال نزع السلاح النووي وعدم الانتشار ، وتوسيع التعاون في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. كما شارك في الاجتماع الرفيع المستوى لمبادرة ستوكهولم بشأن نزع السلاح النووي ، والذي تبادلت خلاله الدول المشاركة وجهات النظر حول إقامة حوار بين الدول الحائزة للأسلحة النووية والدول غير الحائزة للأسلحة النووية ، والحد من دور الأسلحة النووية في المذاهب والسياسات الأمنية.

وكذلك نزع السلاح النووي الكامل. تم تبني معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 12 يونيو 1968 ودخلت حيز التنفيذ في 5 مارس 1970.

وحتى الآن ، تشارك 191 دولة في العالم. تُعقد مؤتمرات استعراض معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية كل خمس سنوات.